“تناول وجبات كيتو دايت لذيذة للحفاظ على صحتك وجسمك المثالي!”

0 266

وجبات كيتو دايت تناسب الغالبية من الأشخاص اللذين يتبعون نظام الكيتو دايت، لتحقيق الوزن المثالي وإتخاذ شكل متناسق لأجسامهم. بالتالي يقومون يشراء وجبات كيتو دايت التي تعمل على تحقيق طلبهم وتُحبذ فيهم الشعور بالثقة والطمأنينة والظهور إلى العالم بكل راحة.

لذا سنتحدث في هذه المقالة عن وجبات الكيتو دايت، وعن أهم الوجبات التي تحقق نظام الدايت.

ماذا يُقصد بنظام الكيتو دايت وما هي فوائده؟

هو نظام غذائي تحتوي أطعمته على نسبة مناسبة من الدهون الصحية وكذلك البروتينات، ونسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات.

ويمثل الهدف منه هو أن تكون السعرات الحرارية للدهون أعلى من الكربوهيدرات، وللكيتو دايت عدة فوائد منها:-

  • يساعد على إنقصاص الوزن

يعمل النظام الغذائي للكيتو دايت على تقليل الوزن، وذلك لإحتواء أطعمته على نسب قليلة من الكربوهيدرات التي  تقلل من الشهية والجوع.

  • علاج حب الشباب

يرتبط ظهور حب الشباب بعدة أسباب قد ترجع بعضها إلى إتباع الشخص لنظام غذائي غني بالكربوهيدرات وإرتفاع نسبة سكر الدم.  بالتالي يعمل نظام الكيتو دايت على إعطاء نظام غذائي صحي وآمن، يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم وكذلك يمنع زيادة الكربوهيدرات.

  • تحسين صحة القلب ووظائف المخ

يساعد نظام الكيتو دايت على صحة القلب نظراً لاحتواء أطعمته على نسبة من الدهون الصحية على سبيل المثال: تناول الأفوكادو الذي يساعد على تحسين القلب، لأنه يتكون من نسبة عالية من الدهون، كذلك تساعد أطعمة نظام الكيتوعلى تهدئة الأعصاب وتُقوي الخلايا العصبية.

ما هي وجبات كيتو دايت الخاصة بنظام الكيتو؟

تحتوي وجبات كيتو دايت على نسبة ملائمة من الدهون والبروتينات، ونسبة قليلة الكربوهيدرات ومن هذه الوجبات ما يلي:-

  • المأكولات البحرية

تحتوي الأسماك على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (ب) وكذلك البوتاسيوم والسيلينيوم، وخالية تماماً من الكربوهيدرات.

وتعد أطعمة المحار من ضمن النظام الغذائي الكيتوني، مع أنه يحتوي على كربوهيدرات لكنها بنسب ضئيلة لا تضر بالنظام الغذائي للكيتو مثل : بلح البحر يحتوي على 4 جرام ، والأخطبوط يحتوي أيضًا على 4 جرام والمحار يحتوي على 4 جرام وكذلك الحبار  الذي يحتوي على 3 جرام.

  • الخضراوات

تحتوي بعض الخضراوات على نسبة قليلة من الكربوهيدرات إلى جانب احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (ج) والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تحفز الجسم على الوقاية من البكتيريا,

وهناك أمثلة للخضراوات وهي (الأفوكادو، الخس، الكرنب، القرنبيط، الخيار، الزيتون، الفلفل الأخضر، السبانخ، الطماطم، الفاصوليا الخضراء).

  • الجبن

تحتوي العديد من أنواع الجبن على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية، لذلك فهي نظام ممتاز للكيتو ووجبات الكيتو  ومن أمثلتها: (الجبن الأبيض، الجبنة الزرقاء، الشيدر، جبنة الشيفر، جبنة فيتا، جبن الماعز، موزاريلا، جبنة بارميزان، وجبنة بروفالون ومونستر).

وجبات كيتو دايت سهلة

  • اللحوم والدواجن

تُعد اللحوم والدواجن من الأطعمة المتبعة في نظام الكيتو دايت ووجبات كينو دايت لإحتوائها على نسبة عالية من البروتين التي تُحفز الجسم وتعمل على الوقاية من الأمراض مثل ( اللحوم الحمراء كالحوم البقر والدواجن).

  • البيض

يُعد البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين حيث يحتوي على 6 جرامات من البروتين و جرام واحد من الكربوهيدرات، لذلك فهو نظام مثالي للكيتو داخل وجبات كيتو دايت.

  • زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة التي يتم امتصاصها بواسطة الكبد وتحولها إلى كيتونات تكون مصدر قوي للطاقة، فيساعد زيت جوز الهند على التخلص من دهون البطن والترهلات وكذلك يعمل على فقدان الوزن.

  • المكسرات والبذور

تحتوي المسكرات على نسب ضيئلة من الكربوهيدرات ونسب مناسبة من الدهون الصحية إلى أنها غنية بالألياف، وتعمل المكسرات على شعور الشخص بالشبع وعدم احتياجه لتناول الطعام، لأنها تعمل على امتصاص أقل من السعرات الحرارية وهي من ضمن المأكولات الهامة داخل وجبات كيتو دايت.

  • الشيكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو

الشيكولاتة من الأنظمة المتبعة للكيتو الدايت ووجبات كيتو دايت، فهي تحتوي على مضادات أكسدة تعمل على الحفاظ على القلب من أي مخاطر .. وكذلك تعمل على خفض ضغط الدم، لذلك من الأفضل اختيار الشيكولاتة التي تحتوي على 70 % من مواد الكاكاو، التي تساعد على تحقيق وزن مثالي للكيتو دايت.

  • الزبدة والقشدة

تحتوي الزبدة والقشدة على نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات، لذلك فهي نظام غذائي جيد في إتباع نظام الكيتو ومن ضمن وجبات كيتو دايت.

ما هي المشروبات التي يمكن مع وجبات كيتو دايت؟

هناك عدة مشروبات تساعد على الحصول على نظام غذائي للكيتو مثل :-

  • الماء

فالماء هو العنصر الأساسي لنظام الكيتو دايت لأنه يعمل على رطوبة الجسم وشعوره بالشبع على مدار اليوم.

  • المياه المُنكهة

ويقصد بها أن نضع الليمون أو ورق النعناع أو قطع من الخيار في الماء ونتناولها على مدار اليوم، فهي بدائل ممتازة عن المشروبات الغازية ونظام مثالي للكيتو دايت.

  • القهوة والشاي

يُعد مشروب القهوة والشاي من المشروبات التي تساعد في نظام الكيتو دايت لكن بشرط أن تكون من غير سكر,

  • الأعشاب

تخلو مشروبات الأعشاب مثل اليانسون والنعناع وكذلك الشاي الأخضر من الكربوهيدرات… ولذلك يجب تناولها يوميًا، فهي تخلو أيضًا من السعرات الحرارية الإضافية.

كم عدد وجبات الكيتو المسموح بها على مدار اليوم وما هي الممنوعات في نظام الكيتو دايت؟

لا يفرض النظام الغذائي للكيتو دايت عدد وجبات معينة على أصحابه.. لكن من المفترض أنه يوجد 3 وجبات رئيسية مكونة من الفطور والغذاء والعشاء.

ويتاح للشخص أن يتناول وجبتين خفيفتين بشرط أن يتبع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات، ونسبة عالية من البروتين والدهون.

وهناك بعض الممنوعات لنظام الكيتو دايت مثل الفواكه الغنية بالسكر والخضراوات النشوية، كذلك البقوليات والحبوب إلى جانب العسل والمربى.

ما هي الحلويات المسموح بها في الكيتو دايت؟

تدخل الحلويات من ضمن نظام الكيتو دايت ووجبات كيتو دايت. وذلك لإحتوائها على المكونات المستخدمة في نظام الكيتو، وكذلك الكمية التي يتم تناولها بشكل صحي لنظام الكيتو.

ومن الأفضل البعد عن الحلويات التقليدية الشائعة التي تحتوي على سكر أو دقيق أبيض، لأنها ستفسد النظام الغذائي للكيتو دايت.

ولابد من البحث عن بدائل صحية عنها مثل:

  1. الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو
  2. حلوى الجيلي التي تُصنع من الفواكه والجيلاتين
  3. كعكة الجزر المكونة من جزر مبشورة وجوز الهند والبيض.
  4. حلا التفاح المخبوز المختلط بالقرفة والزبدة.
  5. كرات الطاقة المكونة من مزيج من المكسرات والتمور وجوز الهند.
  6. حلا التمر الذي يحتوي على التمور واللوز وزبدة الفول السوداني.
  7. آيس كريم خالٍ من السكر مصنوع من حليب جوز الهند أو قشور المانجو.

وفي النهاية يمكنني تزويدك ببعض المعلومات عن الأطعمة المتبعة في نظام الكيتو دايت وتوجد في جبات كينو دايت.

فمن الواجب الحرص والإلتزام بتجنب الأطعمة الممتلئة بالكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والبطاطا والحلويات.

ومن الأفضل استبدالها بخضروات غنية بالألياف.. مثل السبانخ والبروكلي والكرفس، كما أنه من الأفضل البعد عن المشروبات الغنية بالسكر مثل العصائر والصودا، وتفضيل الماء والشاي الأخضر.

يجب أيضًا تحديد حجم وجبات كيتو دايت وتقسيمها على مدار اليوم لتحقيق أفضل نتائج في فقدان الوزن وتحسين صحة الجسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.