صوت الشعب العربي

“تعرف على أسهل وأسرع طرق تحويل الاموال دوليا وتجنب العوائق المالية!”

0 58

طرق تحويل الاموال دوليا يتم بطرق عديدة منها  تحويل الأموال من دولة إلى أخرى عن طريق البنوك أو شركات التحويل العالمية، مثل ويسترن يونيون وموني جرام. وفيما يلي سوف نتعرف علي أهم خطوات تحويل الأموال دولياً.

و تسعى بعض الدول في تشريعاتها وقواعد نظامها وتعاملاتها مع الدول الأخرى بخصوص إرسالها للأموال بأن تكون ذات ثقة وحماية.

لذلك نراها تضع ضوابط وقوانين تعمل على تحقيق هذه المهمة بكل جدية ونشاط. بالتالي من هنا سنتحدث في هذه المقالة عن أهم  طرق تحويل الاموال دوليا.

ماذا يُقصد بطرق تحويل الاموال دوليا؟

طرق تحويل الاموال دوليا! هي عملية تختص بنقل وإرسال الأموال من حساب ما في بلد ما إلى حساب آخر في بلد آخر.

و تختص هذه العملية أيضا بإرسال الأموال للأصدقاء والعائلة المقيمين في الخارج، ولها مميزات عدة. بالتالي تعمل على شراء منتجات وسلع وخدمات متاحة في منشآت لدول أخرى، أيضا تساعد عملية تحويل الأموال على تواجد وإنشاء عمليات تجارية ما بين الدول.

 تحتوي طرق تحويل الاموال دوليا! على مجموعة من الأسس، تبدأ بالإستفسار عن خدمة التحويل الملائمة.. وتنتهي بالحديث عن المبلغ المطلوب للتحويل.

لذلك ضرورياً على المستخدمين أن يقدموا معلوماتهم الشخصية وحساباتهم البنكية بطريقة أكثر دقة وجدية لضمان سهولة عملية التحويل.

و يتسم التحويل المالي بعدة خدمات متوفرة عن طريق بعض التطبيقات الشهيرة، مثل PayPal و   Western Union Transfer Wise ..  كفاءة فائقة في إجراء عمليات التحويل الدولية.

و يجب على المستخدمين أيضا دراسة جميع الخيارات الخاصة بعملية طرق تحويل الاموال دوليا لكي يتمكنوا من العثور على الخدمة التي تريحهم وتتلائم مع متطلباتهم وكذلك تناسب ميزانيتهم.

ما هي أهم الطرق التي تُحول بها الاموال دوليا؟

توجد عدة وسائل وطرق تحويل الاموال دوليا كالتالي:-

  • التحويل البنكي: تُعد من أفضل الطرق التي تستعمل في عملية تحويل الأموال دوليا، بمنى أنه يعمل على إرسال المبلغ المطلوب إرساله من حسابه البنكي إلى حساب بنك آخر وذلك في دولة أخرى.
  • خدمات التحويل الإلكترونية: تتبع هذه الخدمات عدة تطبيقات مثل PayPal) -Skrill  ).. وغيرها من التطبيقات، ويتم فيها يتم تحويل المبلغ عبر هذه التطبيقات المتداولة عبر الإنترنت من حساب معين إلى حساب آخر.
  • شركات التحويل العالمية: أهمها ( Western Union -MoneyGram ) وغيرها من الشركات العالمية، فقد وفرت هذه الشركات الوقت في أنها تعمل على تحويل المبلغ عن طريق فروعها في جميع أنحاء العالم.
  • التحويل عبر بطاقات الائتمان: وهي عملية سهلة ومبسطة يتم فيها استخراج بطاقة ائتمانية تُسهل عملية إجراء التحويل للأموال دوليا.
  • التحويل عبر التطبيقات المصرفية: مثل تطبيق ( Transfer  Wise  وRevolute ) وغيرها من التطبيقات المصرفية، تعمل هذه التطبيقات على تحويل المبلغ عن طريق تطبيقات بنكية تتعلق فقط بهذه الشركات.

 لذا يجب على المستخدمين اختيار الطريقة والمكانة التي تتلائم معهم. بالتالي يأتي ذلك في ضوء سرعة التحويل وكذلك التكلفة المطلوبة والحماية والأمان.

ما هي الضوابط التي عن طريقها تُحول الاموال دوليا؟

هناك بعض الضوابط والقواعد التي بناءً عليها يتم معرفة طرق تحويل الاموال دوليا وهي:-

  •  التحقق من صحة المعلومات: وتختص بالتحقق والتأكد من مصداقية المعلومات المقدمة عن المرسل والمستلم.. ويرجع ذلك لتفادي أي أخطاء في عملية التحويل.
  •   تحديد العملة: من المفترض والواجب أن تُحدد العملة المستخدمة لكي يتمكن المرسل من معرفتها بكل سهولة ويُسر، ومن الأفضل استعمال العملة المحلية لأنها لا تفرض أي رسوم إضافية.
  • اختيار طريقة التحويل: هناك عدة طرق يتم عن طريقها تحويل الأموال، منها البنوك والشركات المختصة بعملية التحويل.
  •  دفع الرسوم: تفر ض كل بلد مجموعة من الرسوم والضرائب على عمليات التحويل
  • مراجعة الشروط والأحكام: يجب هناك بعض  الشروط والأحكام المختصة بالعقود لعملية التحويل .
  •  الالتزام بالقوانين: لابد من الالتزام بالقواعد والقوانين المتعلقة بكل بلد والتي تخص عمليات التحويل الدولية.

هل نجحت عملية تحويل الأموال بين بعضها البعض؟

لا يمكن الإجابة الإجابة بنعم أو لا على هذا السؤال، لأن طرق تحويل الاموال دوليا ونقلها بين الدول.. يعتمد على عدة أسس وعوامل مثل (البنية التحتية الخاصة بالبنوك – التشريعات المالية التي يضعها – السياسات الاقتصادية – العلاقات الدولية ما بين الدول بشكل عام).

ويرجع سبب امتناعنا عن الإجابة على هذا السؤال إلى أن بعض الدول قد نجحت في تطوير نظم وضوابط مالية نشطة وفعالة لنقل الأموال بينها.. على الجانب الآخر نلاحظ أن بعض الدول قد قابلت عدة صعوبات في هذا المجال  حتى الآن.

كيف يتم تحويل الاموال دوليا من دولة إلى آخرى؟

أصبح من المتاح  التعامل معرفة عملية طرق تحويل الاموال دوليا من دولة إلى أخرى عن طريق البنوك وشركات التحويل العالمية المشهورة مثل ( موني جرام و ويسترن يونيون).

 ومن هنا وجدت عدة أسس وخطوات عملية وطرق تحويل الاموال دوليا منها:-

  •  وجب على المستخدم أن يقوم باختيار شركة التحويل المالية الملائمة التي تتوافق مع متطلباته.
  • لابد أن يعرض معلومات شخصية عنه مثل الاسم ورقم الهاتف والعنوان
  • عليه أن يُحديد المبلغ المطلوب سحبه للتحويل.
  • لابد من معرفة الرسوم والضرائب المطلوبة على عملية التحويل.
  •  لابد أن يكون متوفر لدى الشركات العالمية المشهورة بعملية التحويل العديد من الأوراق اللازمة مثل جواز السفر أحياناً.
  • لابد أن يستلم  رقم التتبع (tracking number) لكي يتابع عملية التحويل.
  •  على المسئولين في البنوك أو الشركات الخاصة بالتحويل أن تُخبر المستلم برقم التتبع لإجراء عملية السحب في بلده.

ويجب أن ننوه بأن هذه الخطوات قد تختلف قليلاً من شركة إلى شركة أخرى ويرجع ذلك إلى الشروط والضوابط التي يضعونها.

 كم من الوقت تحتاج الحوالة البريدية دوليًا؟

يحتاج وقت التسليم للحوالة البريدية الدولية إلى عدة نظم تأتي كالتالي،

  • التعرف على المنطقة الجغرافية المناخية التي يتم عن طريقها إرسال الحوالة إليها.
  •  لابد من التعرف على خدمة البريد المستخدم دوليًا.
  • أيضًا لابد من معرفة وزن وحجم الحوالة لدفع الرسوم المطلوبة.

 لابد من معرفة مستوى الخدمة المطلوبة أي خدمة عادية أم سريعة). على سبيل المثال يحتاج توقيت الحوالة البريدية الدولية من الولايات المتحدة إلى أوروبا في من 6 إلى 10 أيام عن طريق الدخول على هذه التطبيقات مثل USPS أو FedEx.

ومع ذلك، يمكن أيضًا أن تعمل خدمات التسليم السريع أن تقوم بإجراء عملية التسليم ما يقارب من 1-3 أيام مثل DHL.  وفي النهاية لابد أن نذكر بأن هذه قواعد عامة لا يضمنها أحد. لذا قبل إرسال أي حوالة بريدية دوليًا لابد من التأكد من شروط ونظم خدمات البريد المستخدمة.

كيف استلم مبلغ من الخارج؟

من المتاح والشائع جدًا بأنه يمكننا استلام المبلغ من الخارج عن طريق الحوالات البنكية أو عن طريق خدمات التحويل الدولية المختصة بذلك الأمر.. مثل Western Union أو MoneyGram.

لذلك يجب التأكد من وجود جميع المعلومات المطلوبة لإجراء عملية التحويل بشكل صحيح وأكثر أمانًا، مثل التعرف على رقم الحساب البنكي وكذلك التعرف على اسم صاحب الحساب والرقم المرجعي للتحويل وكذلك عنوانه.

ولابد من التأكد  بأن  العملة المستخدمة سيتم صرفها، أيضا لابد من التعرف على سعرها وكذلك التعرف على التكاليف المصاحبة لهذه الخدمات.

وفي الختام وبعد أن تعرفنا على طرق تحويل الاموال دوليا، إلى جانب الضوابط الموضوعة بخصوص هذا الأمر والتعرف على كافة اللوازم المطلوبة في عملية التحويل. نقول بأن عملية تحويل الأموال دوليًا أصبح متاح بصورة جيدة أكثر من ذي قبل، وأصبحت تتسم بالجدية والأمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.