صوت الشعب العربي

مصنعية الذهب المستعمل.. معلومات مهمة قبل الشراء

0 1٬005

مصنعية الذهب المستعمل! تقاس مصنعية الذهب بالأوقية أو بالأقلام  وهي اعادة تصنيع الذهب المستخدم لانتاج  ذهب جديد بعد  ازالة الشوائب  منه وتحويلة شكل قابل للاستخدام مرة اخري .

يسعى غالبية الأشخاص في الوقت الحالي على شراء الذهب كوسيلة آمنة لحفظ أموالهم.. خاصة أنه في تزايد مستمر حتى ولو تراجع نسبة بسيطة فسيظل دائمًا في الزيادة في وقت آخر.

ولذلك نرى من الأشخاص من يسعى لشراء الذهب والسبائك والجنيهات الذهب، ومنهم من يسعى إلى شراء الذهب المستعمل.. نظرًا لأن مصنعيته قليلة وفي المتناول.  وانخفاض سعر مصنعية الذهب المستعمل.

لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن مصنعية الذهب المستعمل وعن أهم ما يخص شراء الذهب المستعمل حتى يطمئن قلب المشتري ويُقبل بثقة وإطمئنان على شراء الذهب المستعمل.

ما هو الذهب المستعمل؟

هو عبارة عن مشغولات ذهبية يقوم التاجر بشرائها من البايع، ولكي يحقق مكسبًا من وراءه فإنه يعمل على تلميعها ثم يُعيد بيعها لزبون آخر.

وللذهب المستعمل ميزة وهي أنه لا يحمل ضريبة الدمغة التي نراها في الذهب الجديد، لذلك إذا كان الهدف من شراء الذهب هو الاستثمار.. فمن الأفضل شراء الذهب المستعمل، فالذهب المستعمل قد يكون بحالة جيدة يحتاج فقط إلى تلميع وهو أمر بسيط من السهل فعله. خاصة انه سعر منخفض في مصنعية الذهب المستعمل. 

هل يختلف مصنعية الذهب المستعمل عن الذهب العادي؟

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن الاختلاف بين الذهب المستعمل والذهب العادي؟!، فنقول بأن الاختلاف بينهما بسيط! يتضح في أن الذهب المستعمل من اسمه قد استعمله صاحبه وليكن مثلًا بلبسه في اليدين.. وفي العموم فإن الذهب يتم استخراجه  من المناجم ليس فقط ذلك بل يتم تصفيته من أجل غرض وهدف وهو إزالة الشوائب.

وبعد ذلك يتم بيع الذهب إلى المصانع المختصة بالتصنيع وذلك لإنتاج الأدوات الإلكترونية اللازمة وانتاج المجوهرات، وللذهب المستعمل ميزة وهي أنه من الممكن إعادة تصنيعه من أجل تصنيع منتجات جديدة.

و لذلك يُتاح شراءه من الشركات الخاصة ببيع الذهب ومن الأفراد، وعملية إعادة تصنيعه تتطلب في الغالب ما يسمى بعملية التسليط التي تهدف لإزالة الشوائب التي توجد في الذهب المستعمل قبل إعادة الإستخدام.

ما هي استخدامات الذهب المستعمل؟

في البداية فإن الذهب المستعمل تعتمد مصنعيته على كفاءة وجودة الذهب المستخدم! وتعتمد أيضًا على طريقة تحضيره للإستخدام، وله عدة استخدامات، قد يُستخدم في صناعة المجوهرات والديكورات التي نراها في الفلل وكذلك يستخدم في عروضات الأزياء.

وقد يتم تحويله إلى قطع متعددة ومختلفة بأشكال كثيرة ذات أحجام متعددة أيضًا، ولذلك يتم تصنيف جودة وكفاءة الذهب المستعمل بناءً على نسبة الذهب الموجودة في التركيبة، فنرى أن عيار 18 و 14 و 10 يتم استخدامهم في صناعة المجوهرات.

وتقوم مصانع التصنيع بعمل اختبار حول الذهب المستعمل لكي تضمن خلوه تمامًا من الشوائب أو وجود شغلات غير محببة.

كيف يتم حساب مصنعية الذهب المستعمل؟

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن الكيفية التي يقيس بها مصنعية الذهب المستعمل!  والتي تتحدد وفقًا لنسبة الذهب الخالص الموجودة في المادة المستعملة… ويتم ذلك عن طريق القيام بإجراءات فيزيائية وكيميائية الموجودة في المادة المستعملة – والتي عن طريقها يُحدد نسبة الذهب الخالص فيها ويرجع ذلك إلى اجمالي الوزن.

وتقاس مصنعية الذهب المستعمل بالأوقية أو بالأقلام!  وهذه المصطلحات أُستخدمت لكي نصف بها كثافة الذهب الموجودة في المادة المستعملة.. مثلًا إذا كان هناك 10 أوقية وتحتوي المادة المستعملة على 5 أوقية، فإننا نستخرج من ذلك أن مصنعية الذهب تحتوي على 50%.

كيف تشتري ذهب رخيص؟

يوجد العديد من الأماكن والمواقع لشراء الذهب الرخيص منها:-

  • المواقع التي تختص بمنافذ الدفع المحلية المسئولة عن تسديد قيمة الشراء.
  • مواقع التسوق الموثوقة التي تختص ببيع الذهب بأسعار ملائمة ومناسبة في المتناول.
  • لكي نضمن السلامة، فهناك ورقة ضمان من موقع التسوق يتأكد منها المشتري من صلاحية المنتج.
  • فرز المنتجات المعروضة وكذلك تحديد السعر لكي يتاح لنا اختيار أفضل نسبة نقدية.
  • علينا أن نكون حذرين ونطلب توفير كامل عن تحقيق البيانات والمعلومات الهامة عن المنتج مثل الوزن والسعر.

ما هي النصائح التي لابد أن نتبعها لشراء ذهب رخيص؟

نزجد عدة نصائح لشراء الذهب المستعمل مثل:-

  • التأكد من الحصول على السعر الصحيح، ويمكن التحقق من ذلك عن طريق البحث في الأسواق لمعرفة السعر المحدد والمتوافر للذهب.
  • هناك عدة خدمات تقدمها مواقع التسوق عن طريق الانترنت تختص بأرخص الوسائل لاستيراد الذهب.
  • يفضل أن يكون الشراء من مواقع موثوق منها كوسائل الدفع الموثوقة ويرجع ذلك إلى دعمها لنسبة مالية ضخمة.
  • لابد أن يكون الشراء للذهب بالبحث عن الأسعار اليومية .
  • أن يكون الشراء البائعين المعتمدين.

كم تبلع مصنعية الذهب المستعمل؟

يرجع سبب إقبال الناس على شراء الذهب المستعمل إلى أن مصنعيته رخيصة لا تقارن تمامًا بمصنعية الذهب الجديد!  فإذا كانت مصنعية الذهب الجديد على الجرام الواحد 150 جنيهًا.

فإن مصنعية الذهب المستعمل لا تتجاوز الثلاثون جنيهًا، وعند بيع الذهب المستعمل فإن هناك ضريبة ودمغة يخصمان عند البيع ويقوم بحسابهم المتعاملين في أسواق الذهب. 

فغالبًا يكون مبلغ الدمغة والضريبة 6 جنيهات لعيار 18 وتقريبًا 8.5 لعيار 21. لذلك على البايع للذهب المستعمل بأنه سيخصم منه هذه الضريبة والدمغة إلى جانب المصنعية.

ما فائدة شراء الذهب المستعمل؟

 يوجد للذهب الكسر أو المستعمل! عدة فوائد منها أن صاحبه لا يخسر بل يستفيد من الإرتفاعات التي تحدث يوميًا في السوق.. إلى جانب أنه منخفض في مصنعية الذهب المستعمل. 

وبالتالي فإن صاحبه يكسب كثيرًا إذا تم بيعه في ظل الارتفاعات التي نراها اليوم… ولابد على المشتري أن ياخذ فاتورة رسمية من التاجر الذي اشترى منه حتى لا يتعرض لأي مساءلة قانونية.. ولكي تضمن له السلامة إذا رغب في بيعه.

وهناك فرق بين الذهب الجديد والذهب المستعمل، حيث ان  الذهب الجديد يكون ذات لمعة فائقة وملمسه ناعم ليس به أي خدوش.

اما الذهب المستعل فمن المتوقع أن يكون به خدوش وأنه تم لبسه عدة مرات مما أدى إلى إخفاء نسبة اللمعان فيه. وهناك ما يسمى بالذهب اللازوردي وهو ذهب عليه تيكت.

لذلك إذا لم تجد هذا التيكت فإنه يدل على أنه ذهب مستعمل بالتالي سيتم دفع مصنعية الذهب المستعمل، ولذلك على المشتري إذا رغب في الذهب المستعمل، فعليه أن يصطحب معه رجل ذو ثقة لكي يعرفه الذهب الجديد من المستعمل. الذي تم دفع من قبله مصنعية الذهب المستعمل.  

أيهما أفضل الذهب المستعمل أم السبائك؟

نصح خبراء الذهب وكذلك علماء الاقتصاد بأن التجارة في الذهب آمنة لمن يريد أن يربح من وراء أمواله. بالتالي على المشتري أن يصبر على بيعه على الأقل لمدة عام.

وينصح الخبراء أيضًا أن التجارة في السبائك الذهبية أفضل بكثير من التجارة في الذهب المستعمل أو الذهب الجديد.

وبعد أن تحدثنا عن مصنعية الذهب المستعمل! وعن المقارنة بينه وبين الذهب الجديد وعن النصائح التي لابد أن تكون في ذهن المشتري المقبل على شراء الذهب المستعمل!  إضافة إلى حديثنا عن الفوائد التي تعود على المشتري من الذهب المستعمل.

نود أن ننوه في النهاية بأن التجارة في الذهب ملاذ آمن لا خسارة فيه. بالتالي يحتاج فقط إلى مزيد من الصبر لتحقيق أرباح أعلى..  فسواء التجارة في الذهب الجديد أو المستعمل أو حتى الكسر أو غيرها من المشغولات الذهبية.. فتبقى في النهاية ملاذ مربح لصاحبها.

أقرأ المزيد- 

هل الذهب المستعمل مربح في استثماره؟

الاستثمار في الذهب المستعمل.. نصائح مهمه قبل الشراء

الاستثمار في الذهب الكسر.. تعلم طرق الربح منه

نصائح مهمة بشأن الأوقات المناسبة لشراء الذهب

بالفيديو.. أفضل طرق الاستثمار في الذهب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.