صوت الشعب العربي

“منتجات كيتونية لتحقيق الهدف الغذائي المثالي”

0 190

منتجات كيتونية هي منتجات تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والبروتين وقليل الكربوهيدرات! وهذا يعني انها تساعد علي دخول الجسم في حالة الكيتو.. لذلك أصبحت منتجات ذات طلب كبير و مطلب للعديد من الأشخاص من أجل شراء منتجات كيتونية!  لذا أصبح شائعًا عند الجميع.. ومن هنا سنوضح في هذه المقالة (ليس فقط منتجات كيتونية).. بل التعرف على أهمية هذه المنتجات ولماذا يلجأ إليها الغالبية وطلب شراءها والبحث عنها.

ما هو نظام الكيتو دايت؟

يعد نظام الكيتو نظام غذائي آمن وصحي! حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الصحية، وكذلك نسبة عالية من البروتين.. لكن نسبة أقل من الكربوهيدرات التي من الممكن تصل من 20 إلى 50 جرام في اليوم.

 و الغاية من نظام الكيتو الغذائي هو الحصول على نسبة عالية من السعرات الحرارية من الدهون  كبديلاً عن الكربوهيدرات.

ما هي فوائد المنتجات الكيتونية؟

المنتجات الكيتونية لها فوائد عظيمة منها أنه يعمل على استنزاف احتياطيات الجسم من السكر، ومن هنا نرى أن نسبة الدهون تبدأ تتكسر لكي نحصل على طاقة.. وينتج عن ذلك الأمر جزيئات تسمى الكيتونات التي يستخدمها الجسم للوقود وذلك حينما يبدأ في حرق الدهون.. ومن الممكن أن يؤدي أيضًا إلى فقدان في الوزن. وللكيتو فوائد أخرى حيث أنه يعمل على علاج حب الشباب وتحسين صحة القلب وتقليل الإصابة بأمراض السرطان وتحسين أعراض متلازمة المبايض عند النساء وتقليل الإصابة بالنوبات المحتملة.

كيف أعرف أن هذه منتجات كيتونية؟

على صاحب نظام الكيتو ومن يتبع المنتجات الكيتونية ألا ينظر إلى الجدول الخاص بالقيم الغذائية! لأنها بالبديهي ستُكتب من ضمن الكارب، بل عليه أن ينظر إلى المؤشر الجلايسيمي لها.. ويجب أن يكون المؤشر قريب من الصفر، وغالبًا ما ستجد كلمة “ستيفيا” في أسفل الغلاف للمنتج لكن أول مكون هو “دكستروز” و “مؤشره الجلايسيمي”.

ما هي المنتجات الكيتونية ؟

منتجات كيتونية خاصة بالتوابل والأعشاب متمثلة في :-

  • الريحان
  • البقدونس
  • الكزبرة
  • الزعتر
  • الكمون
  • القرفة
  • الملح والفلفل والشطة
  • جوزة الطيب

من أين نحصل على الكيتونات؟

يعتمد النظام الكيتوني على نسبة عالية وصحية وآمنة من الدهون، والتي توجد في منتجات كيتونية.. ولذلك من المعروف أن وجبات الكيتو ترتكز على الدهون المفيدة، وهي عبارة عن دهون أحادية غير مشبعة على الأطلاق!  ونلاحظها في أطعمة  الأفوكادو والبيض والأسماك الدهنية وبعض الزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون والمكسرات والبذور.

ما هو التخطيط المناسب لاتباع نظام الكيتو؟

إن التخطيط المناسب لاتباع نظام الكيتو الغذائي! وتناول منتجات كيتونية  ليس بالمعضلة التي نخاف منها، بل كل ما في الأمر أنه يحتاج من صاحبه طول بال وصبر.

 وذلك باستبدال نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها صاحب الكيتو بدهون وبروتين في واجباته الغذائية وهو بذلك سيستطيع أن يحقق ما يحلم به بأن يفقد نسبة عالية من الوزن.. فالبعض يستطيع أن يتناول أقل من 20 جرام كربوهيدرات في اليوم.. والبعض الآخر يستطيع أن يتناول كميات أقل من 20 جرام في اليوم، وبالتالي يحقق الوزن المثالي الذي يريده.

 فنظام الكيتو نظام سهل اتباعه! كل ما على صاحبه أن يقلل من نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة و واستبدالها بمنتجات كيتونية التي يتناولها.

ما هي الأغذية المناسبة التي نتناولها من خلال اتباع نظام الكيتو؟

يقدم نظام الكيتو أغذية مناسبة وسهلة على صاحبها أن يتناولها من خلال البحث عن منتجات كيتونية! فهو يعمل على توفير سبل الراحة والأمان لكل شخص يسعى إليه، ومن هذه الأطعمة:-

  • المأكولات البحرية

تعد الأسماك من الأطعمة المحفزة لاتباع نظام الكيتو.. لأنها خالية من الكربوهيدرات أو من الممكن أن نقول أنها تحتوي على نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات مثل ( سمك السلمون والأسماك الغنية بفتيامين ب والبوتاسيوم والسيلينيوم).. لذا سنعرض لكم كمية الكربوهيدرات الموجودة في بعض المأكولات البحرية مثل:-

  1. سمك المحار: يحتوي على 4 جرام من الكربوهيدرات
  2. بلح البحر: يحتوي على 5 جرام أيضًا
  3. الاخطبوط : يحتوي على 4 جرام
  4. الحبار: يحتوي على 3 جرام
  • الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات

هناك بعض الخضراوات التي يدلل عليها نظام الكيتو! حيث أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والنشويات، لكنها في ذات الوقت غنية جدًا بالفيتامينات مثل فيتامين ج والكثير من المعادن.. إلى جانب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومن هذه الخضراوات التي يعرضها الكيتو :-

أفوكادو وكذلك القرنبيط والكرنب والخيار والخس والزيتون والهليون والفاصوليا الخضراء والباذنجان والفلفل الأخضر والسباخ والكوسة والطماطم.

  • الجبن

يعرض نظام الكيتو الكثير من منتجات الجبن التي تحتوي على نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات وفي ذات الوقت يحتوي على نسبة عالية من الدهون ومن هذه المنتجات:-

الجبن الأبيض والجبنة الكريمة وجبنة فيتا والشيدر وجبنة جاك كولبي وجبن الماعز والموزاريلا وجبن بارميزان والجبنة الزرقاء وكذلك الشيفر.

 

  • الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو صحي وآمن في تناوله، لأنه غني أيضًا بالفيتامينات والمعادن وفي نفس الوقت يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات التي تصل إلى 9 جرام.

  • اللحوم والدواجن

تعد اللحوم والدواجن من الأطعمة الغنية بالبروتينات، وهي نظام غذائي صحي ومناسب لأصحاب الكيتو حيث أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.

  • البيض

يعد البيض من الأطعمة المفيدة للجسم حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين أكثر من الكربوهيدرات، فنسبة البروتين تصل إلى  6 جرامات أما الكربوهيدرات تصل إلى 1 جرام.

منتجات كيتونية مفيدة لنظام الكيتو
  • زيت جوز الهند وزيت الزيتون

يعتبر جوز الهند من الأطعمة الصحية الآمنة لنظام الكيتو حيث يحتوي على الدهون الثلاثية المتوسطة على عكس الدهون طويلة السلسلة.. فالدهون التي يحتوي عليها جوز الهند بيتم امتصاصها بشكل أسرع عن طريق الكبد مما يوفر مصدر سريع للطاقة لذلك يساعد على نقصان الوزن والتخلص من دهون البطن.

أما عن زيت الزيتون فهو أيضًا يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الأوليك، الذي يعمل على تقليل الإصابة  بمرض القلب. وكذلك يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تُعرف باسم “الفينولات” التي تعمل على تقليل الالتهابات بالجسم وتحسين الشرايين.

  • المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والألياف.لكنها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، والمكسرات سهلة الامتصاص وتُشعر صاحبها بالشبع عند تناولها.

  • الشيكولاتة الداكنة والكاكاو

تعد الشيكولاتة الداكنة والكاكاو من المصادر الجميلة لمضادات الأكسدة، حيث أنهما يعملان على خفظ ضغط الدم والحفاظ على الشرايين، ويُفضل شراء السيكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70 % من مواد الكاكاو الصلبة.

  • الزبدة والقشطة

تحتوي الزبدة والقشطة على نسبة عالية من الدهون وكمية قليلة من الكربوهيدرات، لذلك الزبدة والقشطة من الأطعمة التي تدخل في نظام الكيتو الغذائي.

ما هي المنتجات التي يعرضها الكيتو في الهيبرات؟.

هناك بعض المنتجات التي من السهل تواجدها مثل :-

  • Better Than Rice ، هذا المنتج مصنوع من دقيق وشوفان، خالي من الكربوهيدرات ومن الدهون ومن السكر وغني بالألياف وخالي من الجلوتن ومناسب للأشخاص النباتيين.
  • Better Than Pasta ، هذا المنتج مثل المنتج الاول، خالي من الكربوهيدرات والسكر، يحتوي على 300 جرام من الكربوهيدرات.
  • Cheesies Crunchy Popped ، تعد قطع تشيزيز قطع جبن مقرمشة، يحتوي على 12 كيس، وغني بالبروتين بنسبة من 6 إلى 9جرامات، وخالي ممن الكربوهيدرات والسكر، إلى جانب أنه توجد أطعمة منه بطعم الشيدر والايمنتال.
  • Keto Coffee ، وهي قهوة فورية، منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات وخالية من السكر، يعزز من مستوى الطاقة بالجسم
  • Raw Gorilla Keto ، تحتوي حبوب الجرانولا البعض من رقائق الشيكولاتة المناسبة لنظام الكيتو، بها نسبة عالية من البروتين وغنية بالالياف، ومناسب لوجبة الافطار.
  • Bread Mix، خليط خبز كيتو منخفض الكربوهيدرات، ويُنتج من اللوز والسمسم وبذور اليقطين، بدون إضافات أو مواد صناعية او مواد حافظة، وخالي من السكر.
  • Sweet Like SYRUP ، وهو شراب محلي بان كيك مناسب لنظام الكيتو وهو شراب منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ومناسب للنباتين ولمرضى السكر.
  • Keto Crackers ، هذا المنتج عبارة عن مقرمشات بطعم اللوز، مصنوعة من طحين اللوز ويحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وبدون سكر مضاف، وغني بالألياف.
  • Sweet Strawberry ، هذا المنتج عبارة عن مربى فراولة مناسبة لنظام الكيتو، تحتوى على نسبة قليلة من الكربوهيدرات وخالية من السكر.

هذه هى منتجات كيتونية! التي يعرضها ويجب معرفتها في نظام الكيتو، لكنها ليست الوحيدة فهناك المئات من المنتجات المعروضة في العديد من محلات الهايبرات، والمواقع لكننا اكتفينا بهذا العرض الموجز من المنتجات الكيتونية.

اقرأ المزيد:-

https://soutelsha3b.com/2023/04/01/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D9%8A%D8%AA%D9%88-%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%AA-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AC%D8%A7/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.