أعراض القولون العصبي عند النساء..وكيفية علاجها؟

0 409

أعراض القولون العصبي عند النساء! تعاني منه العديد من النساء.  لذلك نجدهم  يسعون إلى الأطباء..  لأخذ العلاج المناسب، تخفيفًا من آلامهم، فـ  القولون مرض لا يجعل صاحبه يسعد بالأطعمة التي يأكلها.. لذا سنعرض في هذه المقالة علي صفحات موقع صوت الشعب العربي أعراض القولون العصبي عند النساء، وكيفية علاجها.

ما هو القولون العصبي ؟

ما هي أسباب القولون العصبي ؟

القولون العصبي هو مرض يخترق الجهاز الهضمي، ويسبب له خلل في وظيفته، مما يؤدي إلى بطء حركة الأمعاء، فهناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على النساء، تبين لهم أنهم مرضى قولون عصبي! مثل حدوث الإمساك والإسهال وكذلك وجود تشنجات وتقلصات في البطن مع ظهور انتفاخات في أسفل البطن.

ما هي أسباب القولون العصبي ؟

أغلب الأبحاث والدراسات الطبية.. أثبتت بأنه لا يوجد سبب دقيق للإصابة، وحدوث أعراض القولون العصبي عند النساء.  لكن ترتبط الإصابة بالقولون العصبي بتناول بعض الأطعمة التي تمر على الأمعاء بحركة شديدة. 

و من الممكن أن تمر ببطء شديد، نضف على ذلك عوامل التوتر والقلق وضغوطات الحياة، وكذلك وجود عامل وراثي للإصابة بالقولون، إلى جانب أن هناك بعض العداوات الميكروبية التي تتسبب في حدوث الإسهال.

فقد يتسبب الإصابة بأعراض القولون العصبي. في حدوث التهابات معدية ومعوية شديدة، ومن الممكن أيضًا أن تحدث نتيجة فرط في نمو البكتيريا.

كيف يتم تشخيص القولون العصبي عند النساء؟

تنظير القولون:- حيث يطرأ على الطبيب النظر داخل الأمعاء الغليظة! عن طريق إدخال كاميرا دقيقة وصغيرة في الحجم، لكي يُحدد الأنسجة الملتهبة والنمو الغير طبيعي والقرح.

لذلك في ضوء أعراض القولون العصبي عند النساء..  ينصح الأطباء الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عامًا والذين يعانون من أعراض القولون العصبي، أن يقوموا بإجراء التنظير العصبي لفحص سرطان القولون وكذلك المستقيم حتى وإن لم يكن لديهم أعراض خطيرة.

  • فحص الدم:- لابد من إجراء فحص الدم للتحقق من أي اضطرابات هضمية!  للتأكد من أن المرأة تعاني من انتفاخ في البطن أو تعاني من كثرة الغازات.
  • اختبار التنفس:- ويتم اختبار التنفس حينما يكون مصدر اللاكتوز مصدر قلق للمصاب، وهذا لا يتم إلا عن طريق اختبار التنفس.

ما هو علاج القولون العصبي عند النساء؟

هناك بعض الأشياء التي من الممكن أن تُحسن من أعراض القولون العصبي عند النساء مثل :-

  • تغيير النظام الغذائي:- أي لابد من اتباع نظام غذائي صحي آمن يحدده الطبيب أو أخصائي التغذية
  • لابد من التخفيف من حدة التوتر والقلق
  • لابد من تغيير بعض العادات من الأطعمة المتناولة.
  • ممارسة الرياضة فهي من الأمور التي تخفف من حدة التوتر والقلق والاكتئاب.  و يمكن لممارسة الرياضة أيضا أن تخفف من الشعور بآلام البطن وحدوث الانتفاخات الناتجة عنها.

ومن الأطعمة التي تجعل أعراض القولون العصبي عند النساء أسوأ وأصعب عند النساء :-

  • الحليب ومنتجات الألبان: مثل الجبن والآيس كريم
  • المشروبات الكحولية
  • المشروبات الغازية مثل الصودا
  • تناول بعض الفواكة والخضراوات
  • تناول بعض الحبوب والبقوليات.

هناك بعض الطرق التي تُخفف من أعراض القولون العصبي عند النساء مثل:-

الأطعمة التي تجعل أعراض القولون العصبي عند النساء جيدة

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكة والخضراوات!  بالتالي يوصي الطبيب بكمية معينة من تناول الألياف. حتى لا تؤدي إلى حدوث إسهال أو خروج الغازات بكثرة.
  • لابد من شرب6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا خصوصًا للأشخاص الذين يعانون من الإسهال
  • لابد من تجنب الواجبات الكبيرة , لكي لا تتسبب في حدوث تشنجات واسهال
  • تناول 4 إلى 5 واجبات صغيرة في اليوم مع تناول كمية أقل في كل وجبة.
  • تناول الزبادي، يمكن للزبادي أن يُخفف من أعراض القولون العصبي! لإحتوائه على البروبيوتيك أو ما يعرف بالبكتيريا النافعة الجيدة والتي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتحسين الحالة الصحية.

كيف يمكن الوقاية من القولون العصبي عند النساء؟

يمكن الوقاية من القولون العصبي عند النساء أو  بشكل عام..  بالبعد عن الأطعمة التي تهيج من أعراض القولون، عن طريق اتباع نظام غذائي آمن يكون خالي من الأطعمة التي تتسبب في حدوث الإمساك وكذلك الإسهال!

أيضًا لابد من تجنب الأحداث والمواقف التي تؤدي إلى حدوث التوتر والقلق والاكتئاب والضغط النفسي التي تزيد من أعراض القولون العصبي.

ما هي مضاعفات القولون العصبي لدى النساء؟

لا توجد مضاعفات خطيرة لدى النساء المصابون باعراض القولون العصبي من الممكن أن نقلق بسببه. فلا يمكن أن تتسبب مضاعفات القولون العصبي إلى الإصابة بالسرطان أو الإصابة بأي أعراض أخرى خطيرة، لكن هناك بعض المضاعفات الجديرة بالذكر مثل :-

  • انحشار البراز:- فالمعاناة من حدوث الإمساك لفترة طويلة قد يتسبب في تراكم البراز الذي يتسبب في سد الأمعاء الغليظة، ويتسبب ذلك في حدوث الصداع والغثيان والقئ.
  • عدم تحمل الطعام:- قد تزيد بعض الأطعمة من تهيج أعراض القولون العصبي مثل منتجات الألبان والبيض وتناول القهوة بشكل متكرر وغير ذلك .
  • سوء التغذية:- قد يتعرض الشخص الذي يتوقف عن تناول الأطعمة التي تمد جسمه بالطاقة إلى الإصابة بسوء التغذية.
  • البواسير:- وهي التي تتسبب في حدوث تورم للأوعية الدموية حول فتحة الشرج مما يتسبب في حدوث النزيف والألم.
ما هي الأدوية المتعلقة بمتلازمة القولون العصبي لدى النساء؟

الألوسيترون: – وهو دواء يستخدم لعلاج الحالات المصابة بمتلازمة القولون العصبي لدى النساء، بالتالي يعمل على تنظيم آلام الأحشاء، وعبور المواد عبر القولون، وكذلك إفرازات الجهاز الهضمي.. ويعمل دواء الألوسيترون على تثبيط مستقبلات السيروتونين مما يعمل على تثبيط وتعديل النظام العصبي المعوي..وينتج عن ذلك تقليل متلازمة أعراض القولون العصبي عند النساء.

ما هي أوجاع القولون العصبي عند النساء؟

هناك بعض الالتهابات التي يُحدثها القولون وتشعر بها النساء المريضات بالقولون العصبي منها الشعور بتقلصات وتشنجات مؤلمة في منطقة البطن..  و كذلك الشعور بألم شديد عند لمس البطن! بالتالي قد تحدث في بعض الأحيان وجود دم فاتح أو داكن في البراز أو خروج الدم وحده دون تماسكه بالبراز.

ما هي المشروبات التي تهدئ من اعراض القولون العصبي؟
  • إن الماء هو كنز لا يمكن الاستغناء عنه في معالجة العديد من الأمراض ومنها المصابون بأعراض القولون العصبي عند النساء، حيث يعمل الماء على تسهيل عملية الهضم في الامعاء الغليظة!  مما يؤدي إلى التخفيف من أعراض تهيج القولون العصبي.
  • أيضا هناك بعض الأعشاب التي من الممكن أن تهدئ من القولون مثل اليانسون الذي يعمل على تخفيف الإمساك وتخفيف الاكتئاب.. ومزج اليانسون مع الأعشاب الأخرى بيكون له تأثير ملين على مريض القولون العصبي.
  • وكذلك النعناع الذي يساعد على التخفيف من حدة آلام القولون العصبي.. لأنه يعمل على تقليل نسبة الغازات في الأمعاء.. كما أنه مهدئ قوي لالتهابات الجهاز الهضمي وذلك من خلا تنشيطه لقناة مضادة للألم في القولون .
  • تناول الشاي الأخضر حيث يحتوي الشاي الاخضر على مادة الكافيين الطبيعية التي تساعد على التسرع من حركة الفضلات في الأمعاء.. مما يعمل على تقليل مدة بقاء الفضلات والسموم الموجودة في القولون.. ويعمل الشاي الأخضر أيضًا على تنظيم عملية الإخراج مما يقي من خطر الإصابة بالإمساك.

 أقرأ المزيد:- 

علاج القولون العصبي.. تعرف علي طرق الشفاء منه؟

أعراض القولون العصبي وطرق علاجها؟

أعراض الاكتئاب وظرق علاجه؟

علاج الحموضة.. تعرف علي طرق تخفيف آلامها؟

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.