متى يسقط القرض الشخصي في تونس؟

0 1٬626

متى يسقط القرض الشخصي في تونس!  هنا تكون الاجابة القاطعة #نعم يسقط القرض.. لكن ليس في كل الحالات.. فالحالات التي يسقط القرض الشخصي في تونس  فيها هي حالات الوفاة الطبيعية وهي ما سوف نتناولها خلال المقاة التالية علي صفحات موقع صوت الشعب العربي. وهنا سوف يقوم البنك باسقاط باقي المديونية من علي صاحب القرض وتسديها له.. وذلك من خلال وثيقة التأمين التي يشترط البنك المقرض علي صاحب القرض التأمين عليها قبل أي اجراءات للحصول علي القرض. 

بالفيديو: يسقط القرض الشخصي في تونس

لذلك سوف نوضح أن اغلبية البنوك في غالبية الدول تسقط القروض من علي اصحابها .لكن في الحالات التي يشترط كل بنك اسثاطها والتي تتشابه غالبيتها في كل الدول. 

ومن ضمن الحالات الكثر شيوعاً  المتوفى ممن كانوا أحد شهداء الوطن  سواء من الجيش اوالشرطة، حيث يسقوط القرض في هذه الحالة ويتم تسديده  ورفعه من على كتف الأسرة، ويتولي البنك عملية الدفع عنه.

ماذا يفعل البنك إذا لم اسدد القرض في تونس؟

ماذا يفعل البنك إذا لم اسدد القرض في تونس؟  الغجابة علي هذا السؤال سوف تكون كالتالي:- أنه في حالة لم  يقوم  المقترض بسداد القرض القرض في تونس، يحدث  أن يقوم البنك باتخاذ الإجراءات القانونية والتي ينص عليها القانون  في البنود الخاصة به، بالتالي تبدأ هنا عملية تجميد جميع الحسابات المصرفيه التابعه للعميل ، في حالة إن كان عناك حسابات مصرفية..  ولايمكن للعميل اجراء أي عملية سواء في الإيداع أو تحويل الأموال أو استقبال الأموال أيضا.

 هناك حالات لا يسقط فيها القروض في تونس وهي كالتالي:- 

  •  القرض الإسكاني لا يسقط بالوفاة ووارث البيت يدفع ما تبقى
  • لا إعفاءات للمبادرين من السداد والتعامل واحد… مشروع خاسر
  •  تمويل المتقاعد بـ 7 أضعاف الراتب مستمر لا يسقط
  • تمويلات الشركات قائمة على الكيان وتُحصّل من الأصول المرهونة

حالات الاعفاء يسقط القرض الشخصي في تونس عنها

  • ورثة المتوفى مما تبقى من قرض الاستبدال
  • وجود غطاء تأميني على القرض الممنوح
  •  إذا ثبت للبنك أن الأبناء يعجزون عن السداد… قرار إنساني
  •  عندما تكون المديونية متدنية ولا توجد مستحقات وظيفية يعدم الدّين

هل يسقط القرض في حالة الوفاة في تونس؟

نعم يسقط القرض الشخصي في تونس في حالة الوفاة ولكن ليس في كل حالات الوفاة .. بالتالي  عندنا يسقط القرض يتمثّل في تأمين على الحياة لضمان سداد المبالغ المتبقية لفائدة البنك في إطار قروض الاستهلاك، في حالة وفاة الحريف أو إصابته بعجز.

فمن ضمن الحالات التي يسقط الشخصي عنها في تونس هي الوفاة التي نتج عنها استشهاد.. فإذا كان أحد صاحب القرض من شهداء الوطن من الجيش والشرطة. فهنا يسقط القرض الشخصي في تونس حيث يمثل سقوط القرض للشهداء تقدير لـ الخدمات التي قدموها. بالتالي يتم وقف القرض وتسديده من على كتف الأسرة بالنسبة للشهداء ويقوم البنك بالدفع نيابة عنه.

ما هي فترة السماح للقروض في تونس؟

 وفقاً لمنظمة الامم المتحدة تتمثل فترة السماح بالنسبة للبنوك في حالة المبلغ الأصلي تكون من فترة تاريخ التوقيع على اتفاق القرض أو تاريخ إصدار الأداة المالية التي بموجبها يعطي القرض حتى تاريخ أول دفعة سداد للمبلغ الأصلي.. وللتوضيح اكثر فإن فترة السداد هي تلك الفترة من تاريخ أول دفعة سداد للمبلغ الأصلي حتى تاريخ آخر دفعة سداد لذاك المبلغ. أما أجل الاستحقاق فهو مجموع الفترتين وهما: فترة السماح وفترة السداد.

متى تسقط مديونية البنك في تونس؟
تسقط مديونية البنك في تونس  فيما يخص قضايا الشيكات للبنوك تسقط بمدي ثلاث سنوات بالنسبة للشيكات.. وخمس عشر عاماً علي قضايا المدني ولا يسقط المديونية المالية في البنوك بمدي اي مده .. بالتالي تزال قائمة في المركز المجمع للعميل بالنسبة للشركات والاي سكور بالنسبة للافراد وتحتاج هذه القضايا الي محامي متخصص في قضايا البنوك.  

لكن كما أشرنا ان هناك حالات بالنسبة للبنوك لا يتردد فيها فن الدخول في تسوية مع العملاء بالفصل من العمل أو تخفيض الراتب أو ظرف إنساني حارج عن إرادة صاحب القرض ولن شرك ان يقدم كل ما يثبت حالته ويتم التحقيق بها للتاكد من صختها.

أقرأ المزيد:- 

هل يسقط القرض في حالة الوفاة في بنك ناصر؟

يسقط القرض في حالة الوفاة.. الحالات والبنوك ؟

متى يسقط القرض الشخصي في مصر؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.