صوت الشعب العربي

موعد الولادة.. طرق معرفة اليوم؟

0 183

موعد الولادة يكون من خلال الطريقة التي يمكن بها حساب الحمل والولادة ففي العادة بتكون مدة الحمل حوالي 280 يومًا أي (40 أسبوعًا).. ويبدأ من اليوم الأول لآخر دورة شهرية! فحينما نقوم بحساب أسابيع الحمل، بالتالي فإننا نعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية هو أول يوم في الحمل، حتى وإن لم يحدث الحمل لفترة أسبوعين لاحقين. ينتج عن ذلك تأخر في نمو الجنين أسبوعين عن تاريخ الحمل.

كيف يمكن حساب موعد الولادة؟

يمكننا أن نحسب موعد الولادة بناءًا على موعد الدورة الشهرية، فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة لدى المرأة (أي تستمر 28 يوماً) فيوجد طريقتين لحساب موعد الولادة وهما:

هذه القاعدة سهلة ومميزة: وتُحسب كالتالي:- نقوم بإضافة 7 أيام إلى أول يوم من تاريخ آخر دورة شهرية.. ومن ثم نطرح ثلاثة أشهر، فنحصل على التاريخ المقدر للولادة.

  • استخدام عجلة الحمل، وهي الطريقة الثانية التي نحسب عن طريقها الحمل وموعد الولادة والتي يستخدمها معظم الأطباء في حساب فترة الحمل وهي من الطرق السهلة جداً التي عن طريقها نقوم بحساب موعد الولادة في حال امتلاك مثل هذه العجلة. الخطوة الأولى تتضمن وضع تاريخ آخر دورة شهرية على العجلة، وحينما نقوم بوضع هذا المؤشر على هذا التاريخ، تقوم العجلة فورًا بحساب التاريخ المتوقع للولادة. وعلينا أن ننبه كل حامل بأن هذه الطرق تعمل على تقدير الموعد فقط، لكن فرصة حدوث موعد الولادة في هذا الموعد بالتحديد ضئيلة، لكنها في نفس الوقت تكون حول تلك الفترة.

ما الحل في حال عدم تذكر موعد آخر دورة شهرية؟

أغلب النساء لا تعرف آخر تاريخ دورة شهرية لديها.. لذلك وجدت عدة طرق لحساب موعد الولادة، فعندما تعرف الحامل أن دورة الحيض كانت في أسبوع محدد، فمن الممكن للطبيب أن يحدد موعد الولادة بشكل تقريبي.

أما في حالة أنها لم تتذكر أبدًا آخر موعد للدورة الشهرية.. فإن الطبيب  يقوم بالكشف عليها بالأمواج فوق الصوتية الذي من وظيفته أنه يعمل على تحديد عمر الحمل وموعد الولادة.

ما الحل في حال وجود دورة غير منتظمة أو طويلة نوعًا ما؟

تختلف الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، فهناك بعض النساء تكون دورتهم الشهرية أطول من المعتاد والطبيعي بشكل ثابت. في هذه الحالات..  ما زال أيضًا بإمكاننا حساب موعد الولادة عن طريق استخدام عجلة الحمل التي سبق شرحها لكن مع إجراء بعض الحسابات البسيطة. حيث تستمر المرحلة الثانية من دورة الحيض 14 يومًا دائمًا..  وهو الوقت الواقع بين حدوث عملية الإباضة والدورة الشهرية اللاحقة. أما في حالة إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة مدتها 35 يومًا على سبيل المثال.   عندها سنقوم باستخدام موعد آخر دورة طمثية ووضعها على عجلة الحمل. على سبيل المثال، في حال كانت مدة الدورة الطمثية 35 يومًا، واليوم الأول للدورة الطمثية هو 1 تشرين الثاني (بالميلادي 1/11 نوفمبر):

  1. نضيف 21 يومًا (يصبح التاريخ 22 تشرين الثاني).
  2. نطرح 14 يومًا من أجل إيجاد الموعد المعدل لآخر دورة طمثية (وهو هنا 8 تشرين الثاني).
  3. بعد حساب هذا التاريخ، نحسب التاريخ المقدر لموعد الولادة على عجلة الحمل كما في السابق.

لماذا قد يغيّر الطبيب تاريخ موعد الولادة المتوقع؟

هناك بعض الأسباب التي تجعل الطبيب يُغير من موعد الولادة وذلك في حالة إذا وجد بأن حجم الجنين أصغر أو أكبر من المعدل الطبيعي تبعًا لعمر الحمل بشكل واضح. حيث يجري الطبيب تصويرًا بالسونار وهو جهاز يُدعى (بالأمواج فوق الصوتية) والذي يعمل على تحديد عمر الجنين وذلك في حالة وجود دورات إباضية غير منتظمة..  أو في حالة كان موعد آخر دورة شهرية غير مؤكد، أو عندما يحدث الحمل على الرغم من تناول مانعات الحمل الفموية.

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

هناك عدة تمارين تساعد الحامل على الولادة الطبيعية مثل:-

  1. تمرين اليوجا: التي تساعد على إطالة عضلات قاع الحوض وتخفيف الشعور بعدم الراحة.
  2. طريقة القرفصاء العميقة: تساعد طريقة القرفصاء على الاسترخاء، وإطالة عضلات قاع الحوض والعجان.

هل زيادة الافرازات المهبلية من علامات الولادة؟

من علامات موعد الولادة أن يكون لدى الحامل افرازات مهبلية، هذه الإفرازات تعمل على فتح عنق الرحم وبالتالي تعرف من خلالها الحامل بأن ولادتها قد قربت، وقد يحدث نزول إفرازات قبل أيام من الولادة  وقد يحدث فور  الولادة مباشرة. ويختلف لون إفرازات قبل الولادة وسمكها، فقد تظهر باللون البني أو الوردي أو الأحمر

من اين يبدأ وجع الطلق؟

تشعر المرأة في بداية المخاض بألم في منطقة الظهرأو مغص يشبه مغص الدورة الشهرية وهذا الألم عبارة عن تشنجات حادة قد يمتد ويتزايد هذا الألم وتصبح نوباته أقرب لبعضها بعضًا مع مرور الوقت. يستمر المخاضُ من 12 إلى 18 ساعة في الحمل الأول.

هل الولادة الطبيعية مؤلمة جدا؟

وصفت العديد من النساء اللذين ولدن طبيعي بأن وجع موعد الولادة الطبيعية عبارة عن انقباضات شديدة وتشنجات تُشبه إلى حد كبير آلام الدورة الشهرية! لكن بطريقة مضاعفة أو تشبه آلام الغازات الحادة.  هذه الانقباضات  تبدأ عادةً من منطقة البطن أو الظهر وتستمر بالنزول والانتشار إلى أسفل الجسم ومنطقة العانة تحديدًا.

ما هو وجع الطلق عند الحامل؟

إن طلق موعد الولادة عبارة عن انقباضات حادة تحدث في الرحم! فحينما تحدث بيكون موعد الولادة قد قُرب، وحان وقت خروج الجنين الذي يحدث بعد الاسبوع السابع والثلاثين من حدوث الحمل.

كيف اعرف ان عندي ولاده بدون طلق؟

هناك عدة علامات للولادة بدون طلق وهي:-

  1. انقباضات براكستون هكس وهي انقباضات حادة في الرحم..
  2. نزول ماء الرأس للجنين…
  3. إفرازات مهبلية دموية أي نزول مخاض عبارة عن كتل من الدم.
  4. آلام حادةفي منطقة  الظهر …
  5. ملاحظة نزول البطن للأسفل، حيث يكون الجنين مستعدًا للخروج …
ما هي علامات الولادة قبلها بيوم؟
  • تكون منطقة عنق الرحم رقيقة جدًا، حيث يُسمى الجزء الأسفل من الرحم عنق الرحم. …
  • يحدث انفتاح لعنق الرحم أي (توسع) فهو من العلامات الأخرى للمخاض بأن يبدأ عنق الرحم في التوسع.
  • حدوث زيادة في الإفرازات المهبلية …
  • نزول ماءالولادة ,وحدوث تمزق للأغشية
  • حدوث التقلصات: فعندما يبدأ ألم المخاض، تبدأ معه هذه التقلصات.
كيف اقوي الطلق وفتح الرحم؟

تتساءل العديد من الحوامل عن الطرق التي تُحمي الطلق، لكن في الحقيقة لا توجد أدلة علمية تدعم وجود طرق معينة لتحفيز المخاض، مثل ممارسة الرياضة أو الجماع. كما يُنصح بتجنب تناول المكملات الغذائية العشبية التي يمكن أن تضر الطفل.

ما سبب عدم حدوث طلق طبيعي؟

هناك عدة أسباب لعدم حدوث الطلق الطبيعي وتأخر الولادة

– عدم تذكر الموعد الدقيق لآخر دورة الشهرية للمرأة الحامل.

  • عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية للحامل
  • عدم حدوث انتظام في طول فتراتها.
  • عدم خضوع الحامل لفحص الموجات فوق الصوتية وهو السونار الذي يعمل على تحديد حجم الرحم في أول 12 أسبوعًا من الحمل.
هل الولادة الطبيعية تؤثر على العلاقة الزوجية؟

نعم، حيث تتأثر المرأة بعد عملية موعد الولادة الطبيعية أو القيصرية!  فتفقد  الاهتمام الجنسي لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد موعد الولادة، بل وتشعر لا تريد ممارسة العلاقة الحميمة مرة أخرى

هل عدم المشي يؤخر الولادة؟

هناك عدة مضاعفات لتأخر الولادة  غير المشي

– ضعف المشيمة

–  قلة الغذاء الذي يصل إلى الجنين.

– زيادة وزن الطفل عن الحجم الطبيعي وعما يتحمله جسد الحامل، مما يؤدي إلى صعوبة الولادة الطبيعية وتضاعف آثارها الجانبية.

– انخفاض كمية السائل الأمنيوسي (وهو السائل الذي يحيط بالجنين).

متى تكون الولادة متأخرة؟

تكون موعد الولادة متأخرة في حالة إذا كان الجنين لم يولد بعد الاسبوع ال 42 من حدوث الحمل..  بالتالي هناك عدة مضاعفات تحدث للأم والجنين ولابد من مراقبتها ووضعها في أقرب مستشفى للإطئنان على صحتها وصحة جنينها.

كيف اولد في اول اسبوع من التاسع؟

1- يتم الولادة في أول اسبوع من الشهر التاسع بعد ممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم .. وربما بشكل كثيف، لأن وجود السائل المنوي في المهبل يساعد على تحفيز انقباضات الرحم.

2-  جلسات الأبر الصينية والوخز في أماكن محددة من الجلد تساعد على تحفيز الولادة، ولكن يجب استشارة الطبيب في كلا الحالتين.

ما الذي يؤخر الولادة؟
  • هناك عدة أسباب تؤخر الولادة منها
  • إصابة الأم بضرر أو بتمزقات في منطقة العجان بسبب كبر حجم الطفل.
  • إصابة الأم بحدوث نزيف والتهابات في المهبل.
  • فشل المشيمة وتوقف الجنين عن النمو.
  • نقص كمية السائل الأمنيوسي حول الجنين
ما هي علامات الولادة؟

هناك عدة علامات لحدوث الولادة قبل ساعات من حدوثها  منها:-

– شعور الحامل بزيادة  في الآلام المصاحبة للانقباضات بشكل أكثر ومدتها ووتيرتها أعلى.

  • إصابة الحامل!  بالإسهال الشديد أو حدوث الغثيان.
  • انخفاض في منطقة البطن كثيرًاوذللك لأن  لأن الطفل  في هذا الوقت يبدأ بالنزول  إلى أسفل الحوض.
  • التنفس بشكل أعمق وأطول.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.