صوت الشعب العربي

متى يحدث الحمل؟

0 124

متى يحدث الحمل!تنجح البويضة في أن تُخصب بالحيوان المنوي، وبذلك يتم التقاء البويضة بالحيوان المنوي ويتحدوا مع بعضهما البعض في قناة فالوب.. لذلك  تأمل كل امرأة بأن تكون حامل.. فهذا هو الخبر السعيد بالنسبة لها، بل وتحلم به من أول يوم زواج، تريد أن تشعر بصفة الأمومة، وهذه الصفة فطرها الله عليها. لذلك تبحث وتتساءل عن متى يحدث الحمل، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

متى يحدث الحمل؟

يحدث الحمل حينما تنجح البويضة في أن تُخصب بالحيوان المنوي، وبذلك يتم التقاء البويضة بالحيوان المنوي ويتحدوا مع بعضهما البعض في قناة فالوب… وهذا دليل على أن البويضة تم عملية نضجها، وهذه هي فترة التبويض التي تحدث مرة واحدة كل شهر، وموعدها بيكون في منتصف الشهر أي في اليوم ال 14 في حالة إذا كانت الدورة مدتها 28 يوم. وتظل البويضة جاهزة لعملية التخصيب من 12 إلى 24 ساعة.. ثم تتحلل بعدها.. ومن ثم تضيع حدوث الحمل، ولذلك ينصح الأطباء النساء الراغبون في الحمل بأن يتم الجماع في فترة التبويض التي تمتد من قبل التبويض بأربعة أيام! نضف على ذلك يوم التبويض نفسه، وبذلك يكون الحيوان المنوي جاهزًا لتلقيح البويضة فور خروجها من المبيض.

ومن الجائز أن يحدث التخصيب بعد دقائق قليلة إلى 12 ساعة بعد ممارسة العلاقة الزوجية، وبذلك تستطيع الحيوانات المنوية الموجودة داخل جسد المرأة أن تتنقل وتسبح داخل الرحم وقناة فالوب، لكي تكون مستعدة لتخصيب البويضة الناضجة.. ولذلك من الممكن أن تُخصب البويضة إذا كانت في حالة استعداد من الحيوان المنوي بعد مرور نصف ساعة من عملية القذف.

كيف يحدث الحمل؟

يحدث الحمل عن طريق:

  • التقاء الحيوان المنوي بالبويضة

يبدأ الحمل حينما تُخصب البويضة الأنثوية بالحيوان المنوي الذكري، وهذا الحيوان المنوي هو عبارة عن خلايا صغيرة في الحجم، تُنتج في الخصيتين، ثم يحدث من بعد ذلك عملية امتزاج للحيوانات المنوية مع سوائل أخرى لكي يتشكل منهما السائل المنوي الذي يخرج من قضيب الرجل أثناء عملية القذف. وعلى الرغم من أن البويضة تحتاج إلى حيوان منوي واحد فقط لكي تُخصب، إلا أن عدد الحيوانات المنوية التي تخرج بعد القذف تقدر بالملايين.

  • انقسامات البويضة المخصبة

تنقسم البويضة المخصبة إلى خلايا متعددة في غضون يوم واحد من تخصيبها داخل قناة فالوب.. وتبقى بداخلها ما يقارب من ثلاث إلى أربع أيام، بل وتستمر خلال هذه المدة بعملية الانقسام.. وكذلك بالحركة البطيئة تجاه الرحم، لكي تلتصق بجدار الرحم وتتم عملية الإنغراس، ويحدث الحمل بالتأكيد عند إنغراس البويضة داخل الرحم وذلك من إسبوعين إلى ثلاث أسابيع بعد الجماع.

ما هو الموعد الذي يتم فيه حدوث الحمل بعد الجماع؟

يعتمد حدوث الحمل على معرفة يوم التبويض بدقة لدى كل امرأة! ونضيف عليها الأيام المفترضة لحدوث الإنغراس أي إنغراس البويضة بجدار الرحم.. ويصبح ذلك موعد حدوث الحمل! وهو الذي يلي الجماع من خوالي 5 إلى 15 يومًا تقريبًا، ومن الممكن أن تحمل المرأة بعد دقائق من الجماع أو بعد مرور عدة أيام.. وقد لا يحدث لها فرصة لحدوث الحمل، لأن موعد حدوث الحمل يختلف من امرأة إلى أخرى ويرجع ذلك إلى :-

  • مدة الدورة الشهرية
  • يوم التبويض أو الخصوبة
  • موعد التخصيب
  • موعد إنغراس البويضة داخل جدار الرحم

ما هي أعراض حدوث الحمل؟

هناك بعض النساء من يدعون حدوث الحمل بعد ممارسة الجماع بدقائق قليلة، لكن هذا مستحيل علميًا، لأن أعراض الحمل المبكرة تظهر بعد مرور أسبوع من عملية الجماع على الأقل. فأعراض الحمل لن تظهر إلا بعد حدوث عملية الإنغراس أي إنغراس البويضة بداخل جدار الرحم.. بل وقد يستغرق الموضوع من أسبوعين إلى أربع أسابيع بعد ممارسة الجماع لكي تظهر أعراض الحمل، ومن الأعراض الأكثر شيوعًا لدى المرأة هي :-

  • نزول دم الإنغراس، أي أن تخصيب البويضة بالحيوان المنوي يحدث من وراءهما بقع من الدم الخفيف! لكن هذا العرض ليس بالضروري أن يظهر كل النساء، فهناك امرأة يظهر لديها.. وهناك امرأة أخرى لا يظهر لديها، وهو يختلف عن دم الحيض، فدم الحيض يتكرر ويتدفق بشكل مستمر
  • غياب الدورة الشهرية! فغيابها لدى المرأة لمدة ثلاث أيام أو أسبوع يدل على حدوث الحمل!وذلك في حالة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة لديها؟
  • حدوث ثقل او وخز في الثديين.. حيث تشعر المرأة بأن حلمات ثدييها قد تغيرا للون البني الداكن، وتشعر أيضًا بألم فيهما
  • الغثيان، تشعر أيضًا المرأة بالغثيان والتقيؤ مع الشعور بالدوخة والدوار
  • كثرة الذهاب إلى الحمام، فالحامل في بداية حملها تشعر بأنها تريد الذهاب إلى الحمام لمرات متعددة نتيجة لتغير هرمونات الحمل لديها.
  • الشعور بالتعب والإرهاق! تميل المرأة الحامل إلى الشعور بالتعب والإرهاق من أقل مجهود تقوم به وهذا على غير المعتاد عليه من قبل.
  • الخلود المتكرر إلى النوم، فنتيجة شعورها بالتعب تشعر بأنها تريد النوم بشدة في كل الأوقات وهذا طبيعي لتغير قياس هرمون الحمل.

كم تبلغ أيام التبويض عند المرأة؟

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة تحدث كل 28 يوم! فإن الإباضة تحدث قبل في الغالب قبل دورة الحيض القادمة ب 14 يومًا، وتشعر المرأة بألم في أسفل الظهر!وكذلك الإمساك وثقل في أسفل البطن إلى جانب شعورها بالدوخة والدوار.. ويحدث كل ذلك عند تلقيح البويضة لديها بالحيوان المنوي.

هل من الممكن أن يحدث حمل قبل الدورة بأسبوع؟

انتظام الدورة الشهرية يُتيح فرصة كبيرة لحدوث الحمل قبل انتهائها بعشرة أيام! وتتمثل أيام الخصوبة لدى المرأة من الأيام الخمسة السابقة للتبويض إضافة إلى يوم التبويض نفسه.. ويرجع ذلك إلى أن الحيوانات المنوية تعيش في الرحم خمسة أيام تقريبًا.

ولابد على كل امرأة أن تعلم جيدًا بأنه ليس من الواجب أو الضروري أن يحدث حمل في أول شهور الزواج.. حيث أن الشهور الأولى من الزواج ليست كافية لحدوث الحمل!  فالحمل في هذا التوقيت لا يحدث غالبًا إلا بنسبة 15% -20% في كل شهر.

لذلك من الانسب لها الانتظار لمدة سنة على زواجها قبل أن تبدأ رحلة الشك في تأخر حملها بعد الزواج،  فاحتمالية حدوث الحمل ترتفع بعد سنة من الزواج بنسبة تصل إلى 80% إلى 85%. وعليكي عزيزتي  بألا تفسري تأخر حدوث حمل في فترة ما قبل ذلك بأن هناك مشكلة لديك أو لدى زوجك.

ما هي أعراض التبويض؟

بما إننا قد تحدثنا عن أفضل وقت لحدوث الحمل.. فلابد أن نعرف أعراض التبويض التي تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم وكذكل نزول بعض الإفرازات المهبيلية التي تشبه بياض البيض وبتكون على شكل لزج.. فهذه العلامات تساعد المرأة على معرفة أفضل وقت لممارسة الجماع وحدوث الحمل! فهذه طريقة آمنة للحمل حتى ولو أخطأت المرأة في الحساب المتوقع لايام الإباضة.

لذلك من المهم جدًا عليها أن تنام على ظهرها بعد ممارسة العلاقة الحميمة لمدة نصف ساعة حتى تصل الحيوانات المنوية إلى البويضة وتنجح في تلقيحها! ومن ثم فإن من الواجب أيضًا عدم استخدام الدش أو الغسول المهبلي بعد ممارسة العلاقة الحميمة حتى لا تتسبب في قتل الحيوانات المنوية.

أقرأ المزيد”-

اختبار الحمل.. كيف يمكن عمله والتحليلات المطلوبة؟

أعراض الحمل قبل الدورة

أعراض تسمم الحمل.. وكيفية تجنبة؟

أعراض الحمل بولد

علامات الحمل! متى تبدا اعراض الحمل المبكرة؟

أعراض الحمل بولد

كيف اعرف اني حامل؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.