صوت الشعب العربي

فترة التبويض.. متي تبدأ؟

0 117

  فترة التبويض تحدث غالباً خلال فترة ما قبل الحيض بحوالي 14 يوماً أو خلال أسبوعين من بداية دورة الطمث للمرأة! لذلك تراقب كل امرأة فترة التبويض عندها لكي يحدث الحمل، فنجدها تذهب إلى الطبيب لكي يساعدها على هذا الأمر.. وتقوم بتنفيذ تعليماته في كل ما يخص حدوث الحمل، ولذا سنتحدث في هذه المقالة عن أيام الإباضة أو التبويض وفرص تحقيق الحمل.

ماذا يقصد بفترة التبويض؟

يقصد بالتبويض خروج البويضة الناضجة المستعدة للتخصيب من أحد المبيضين وتتجه نحو قناة فالوب لكي تُخصب من السائل المنوي الذكري.

ما هي أيام أو فترة التبويض التبويض لدى المرأة؟

يوجد لدى المرأة شهريًا ما يقارب من15 إلى 20 بويضة ناضجة داخل المبيض، ثم تُطلق واحدة منها فقط لكي تُخصب من الحيوان المنوي، وتنطلق هذه البويضة بعد مرور10 إلى 18 يومًا من آخر دورة شهرية، فهذه هي أيام التبويض لدى كل امرأة، وهناك عدة هرمونات تُفرز في مرحلة الإباضة مثل هرمون الملوتن LH وهرمون FSH. 

ما هو جدول أيام التبويض؟

ينشغل بال كل امرأة بالتساؤل عن المدة التي تكون فيها الإباضة بعد الدورة الشهرية ومتى تبدأ أيام تبويضها؟.. تتلخص الإجابة في أن أيام فترة التبويض لدى كل امرأة تبدأ بعد مرور اسبوعين من بداية آخر دورة شهرية لديها.. وتختلف هذه المدة من امرأة إلى أخرى لكن يتراوح معدلها ما بين 28   إلى 32 يومًا، فإذا كان  متوسط مدة الدورة الشهرية يحدث كل 28يوم، فإن الإباضة غالبًا ما تكون في اليوم ال 14 أما إذا اختلف طول مدة الدورة الشهرية، فإن يوم الإباضة يُحدد كالتالي:-

  • إذا كانت مدة الدورة الشهرية تحدث كل 35 يومًا، فإن يوم التبويض بيكون في اليوم ال 21 من الدورة الشهرية.
  • إذا كانت مدة الدورة الشهرية تحدث كل 21 يومًا، فإن يوم التبويض بيكون في اليوم السابع من الدورة الشهرية

كيف يمكننا حساب أيام التبويض؟

من الممكن حساب أيام أو فترة التبويض لدى كل امرأة بسهولة، فإذا كانت دورتها تحدث كل 28 يومًا، فإن فترة الخصوبة بتمتد من اليوم 9 إلى اليوم 14 من الدورة الشهرية، ومن هنا تتحدد أيام الخصوبة وهي  12 و 13 و 14 من أيام الدورة الشهرية! فهنا تزداد احتمالية حدوث الحمل عند اقامة العلاقة الجنسية.

أما عن كيفية حساب أيام التبويض لدى المرأة التي تكون دورتها الشهرية غير منتظمة، فإنها لابد أن تزور الطبيب الذي يمكنه متابعة التبويض بدقة، حيث يستخدم عدة أدوات مثل:-

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، حيث تتغير درجة حرارة الجسم وتصبح مرتفعة في أيام الإباضة، ولذلك يتتبع الطبيب درجة حرارة جسم المرأة، ويحدد لها اليوم طبقًا لذلك.
  • مخاط عنق الرحم، بيكون المخاط في الفترة القريبة من أيام التبويض عبارة عن هيئة لزج ومطاطي وواضح.

كيف نحسب أيام أو فترة التبويض بعد حدوث الإجهاض؟

يتسبب الإجهاض في حدوث بعض الاضطرابات النفسية والعاطفية لدى المرأة، فتحزن ويكون من وراء حزنها اضطراب وعدم  انتظام في الدورة الشهرية ومن ثم تحتاج للتنظيم بعد حدوث الإجهاض، لكن هناك عدة وسائل يمكن من خلالها حساب فترة التبويض بعد الاجهاض كالتالي:-

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم، حيث تلاحظ المرأة أنه في أيام معينة من انتهاء دورتها الشهرية بأن حرارة جسمها ترتفع على غير العادة، فهنا لابد أن تعرف بأنها في أيام التبويض.
  • مراقبة مخاط عنق الرحم، فإذا لاحظت المرأة بأن هناك افرازات لزجة تشبه بياض البيض فهي بذلك في فترة الإباضة.
  • قياس هرمون الحمل في الدم، حيث يستغرق هرمون الحمل لمدة اسبوعين بعد حدوث الإجهاض ليصل لمستواه الطبيعي.

ما هي افرازات التبويض؟

تحدث الإفرازات نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة في أيام التبويض، فيزداد هرمون الاستروجين والبروجسترون وتخرج افرازات مهبلية على شكل بيضاء اللون، أيضًا يصبح مخاط عنق الرحم أكثر سمكًا، وتخرج الإفرازات بكمية كبيرة عن الفترة التي تليها، وتمر الإفرازات بعدة مراحل، وعلى الرغم من اختلافها من امرأة إلى أخرى، إلا أنها في الشكل العام تظهر كالآتي:-

  • قبل فترة التبويض: تظهر الإفرازات بكمية كبيرة وتكون على شكل رطب ولزج.
  • خلال فترة التبويض: بتكون الإفرازات شبيهة ببياض البيض
  • بعد التبويض: تصبح الإفرازات على هيئة لون الحليب، وتكون ذات كثافة.
هل الإفرازات بعد التبويض تدل على حدوث الحمل؟

إذا حدث الحمل خلال فترة التبويض! فإن مخاط عنق الرحم يبدأ بالتراكم بعد انقضاء فترة التبويض حول فتحة عنق الرحم.. يساعد هذا المخاط على حماية الطفل في مرحلة نموه.

وينتج من وراء زيادة إفراز المخاط  كثرة في الإفرازات المهبلية  بسبب هرمون البروجسترون الذي يتسبب في ارتفاع هذه الزيادة، بالتالي بعد انقضاء فترة التبويض تحدث من وراءها افرازات بنية اللون، تدل على حدوث الحمل أو خروج بعض نقاط الدم من المهبل مما يدلل على أن البويضة تخصبت من الحيوان المنوي وحدث لها عملية انغراس داخل جدار الرحم.

ما هي علامات التبويض؟

للتبويض عدة علامات :

  • زيادة الرغبة الجنسية، حيث تجد المرأة نفسها مائلة لممارسة العلاقة في أيام معينة من كل شهر، فنتيجة تغير الهرمونات التي تحدث في أيام الإباضة تُصبح أكثر جاذبية.
  • تغير درجة حرارة الجسم، والذي يحدث نتيجة تغير هرمون البروجستيرون الذي يحدث في جسم المرأة أيام فترة التبويض.
  • حدوث تقلصات في أسفل البطن مع وجود آلام في أسفل الظهر.
  • الشعور بألم في الثديين أو حدوث وخز فيهما والشعور بثقلهما، مع تغير لون الحلمات إلى اللون البني الداكن؟.
  • الدخول للحمام للتبول مرات متعددة
  • اشتهاء المرأة لبعض الأطعمة التي لم تكن من المعتاد عليها من قبل وكذلك النفور من بعض الأطعمة التي كانت تتعود عليها.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الذهاب إلى السرير بشكل مستمر للنوم.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
ما هي نسبة الحمل بعد أيام التبويض؟

فرصة الحصول على الحمل بعد التبويض تعتمد على المدة الومنية الحادثة بين التبويض وبين الجماع، حيث تزيد فرص الحمل بعد التبويض في غضون 45 ساعة بعد الإباضة، ولذلك فإن فرصة حدوث الحمل بتكون بعد التبويض بيوم أو يومين .

 كيف تعرف المرأة بأن المبيض نشط؟

تشعر المرأة بأن المبيض نشط وذلك بزيادة الإفرازات الناتجة عن عنق الرحم، ففي الوقت الذي يقترب فيه موعد الإباضة تزداد هذه الإفرازات التي تشبه بياض البيض في لونها، ومن فوائده يساعد الحيوانات المنوية على السباحة والوصول إلى الجهاز التناسلي الأنثوي بكل سهولة، مما يُسهل عملية الجماع وتُصبح متعة للزوجين.

أقرأ المزيد:- 

متى يحدث الحمل؟

اختبار الحمل.. كيف يمكن عمله والتحليلات المطلوبة؟

كيف اعرف اني حامل؟

أعراض الحمل قبل الدورة

أعراض تسمم الحمل.. وكيفية تجنبة؟

علامات الحمل! متى تبدا اعراض الحمل المبكرة؟

أعراض الحمل.. ماذا يحدث للزوجة؟

أعراض الحمل بولد

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

علامات الحمل! متى تبدا اعراض الحمل المبكرة؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.