صوت الشعب العربي

أعراض الحمل بولد

0 574

أعراض الحمل بولد!  تتمثل في غثيان الصباح، الرغبة الشديدة في تناول الطعام،إرتفاع البطن،الرغبة الشديدة في تناول الطعام،الميل إلى تناول الأطعمة المالحة… علي كل حال فإن حلم الأمومة لهو فطرة لدى كل النساء! ويزيد الشعور لديهم بالفرحة إذا كان الحمل بولد، فالحمل بولد له عدة أعراض سنتحدث عنها في هذه المقالة… وسوف نستعرض أيضا الفرق بين أعراض الحمل بولد وأعراض الحمل ببنت، ويبقى في النهاية إذا كان الحمل بولد أو بنت فهو رزق ونعمة من الله تعالي.

كيف أعرف بأني حامل بولد؟

كل حامل ترغب  من بداية حملها أن تتعرف على جنس مولودها سواء كان ذكرًا او أنثى، فهناك علامات لمعرفتهاكالتالي:-

  1. الكشف عن طريق جهاز الإيكو أو ما يسمى بالموجات فوق الصوتية: وهو جهاز دقيق يكشف عن نوع المولود وغالبًا ما يحدد نوعه ما بين الإسبوع 18 إلى الإسبوع 20، فهو دقيق في كل حالاته! إلا إذا كان وضع الجنين لا يسمح بمعرفة نوعه مثل وضعية السجود، عندئذ لا يستطيع الجهاز التعرف عليها، إلا حينما يتخذ الجنين وضعية تسمح بمعرفة نوعه.
  2. هناك أيضًا بعض الفحوصات التي يجريها الطبيب والتي من المحتمل يكون السبب فيها هو اشتباه في وجود بعض الأمراض لدى الجنين مثل
  3. فحص يتم عن طريق ما يسمى بزل السلي.. وهو الذي يتم عن طريق أخذ عينة من سائل بطن الأم وتؤخذ في الأسبوع 15 إلى الإسبوع 18 من الحمل.
  4. فحص يدعى بالزغابات المشيمية! وهو يتم عن طريق أخذ خزعة من الزغابات المشيمية، وهذا الفحص يتم فيه التأكد من جنس المولود بانه ولد وذلك في الشهر الثالث.
  5. فحض الكروموسومات أو فحص الحمض النووي.. وهو يتم في الأسبوع الثالث ويتم من خلاله معرفة جنس الجنين.

وجدير بالذكر أن نذكر بأن هذه الفحوصات يقرها الطبيب إذا كانت مشتبه في بعض الأمراض لدى الجنين.

 أعراض الحمل بولد في الشهر الأول؟

هناك الكثير من الأوقايل الشعبية التي أدلت بآرائها حول معرفة نوع الجنين بولد في الشهر الأول! أيضا من ضمن آراء الأمهات التي مروا بتجربة الحمل بولد، البعض منها صحيح والبعض لم يثبت علميًا، على الرغم من إن جنس المولود يكون قد تحدد منذ تلقيح الحيوان المنوي للبويضة.. ومن ثم تتطور الأعضاء التناسيلة للذكر والأنثى في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ومن هذه الأعراض بولد كالآتي:-

  • الغثيان الصباحي، حيث تُكثر الأقاويل حول أن الغثيان الصباحي بأنه إذا كان خفيفًا فهو علامة مؤكدة بالحمل بولد.
  • شكل البطن المنخفض، تدلل آراء العديد من النساء الحوامل بولد بأن شكل بطنهم إذا كان منخفض فهو دليل على الحمل بولد.
  • جدير بالذكر أن نقول بأن شكل البطن ليس دليلًا قاطعًا على الحمل بولد أم بنت لأن هذا يرجع إلى اختلاف عضلات الحامل وإلى زياة وزنها وكذلك شكل الرحم إلى جانب اختلاف طبية الجسم من حامل لأخرى.
  • تناول الأطعمة المالحة.. حيث تكثر الأقاويل بأن الحامل بولد تُكثر من الأطعمة المالحة.
  • نقاء البشرة، فقد دللت بعض الأقاويل العشبية بأن نقاء بشرة الحامل وعدم ظهور حب الشباب عليها دليل على أنها حامل بولد، لكن هذا القول ليس أمرًا قاطعًا للأخذ به لأن هناك عدة اضطرابات تظهر عند الحمل بولد والحمل ببنت.

ما هي أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني؟

هناك بعض الأوقايل التي أدلت بآرائها في الحمل بولد في الشهر الثاني منها:-

  • قلة تقلب المزاج! حيث يعتقد الكثيرون بأن الحامل بولد يكون صفو مزاجها أقل تقلبًا من الحامل بفتاة، فهرمون الإستروجين بيكون أكثر إرتفاعًا لدى الحوامل ببنت، لكن في الحقيقة أن هذا لم يثبت علميًا بأن قلة تقلب المزاج أو تكراره دليل على الحمل بولد أو بنت، ويرجع ذلك إلى اختلاف مستوى الهرمونات من حامل لأخرى.
  • زيادة الدهون من أعراض الحمل بولد! حيث يزداد وزن الحامل بأماكن مختلفة من الجسم، فإذا كانت هذه الزياة من الجهة الأمامية فهي دليل على الحمل بولد! أما إذا كانت هذه الزيادة من منطقة الوسط فهو حمل بفتاة، لكن لابد أن نقول الحقيقة بأن وزن الحامل لا يرتبط بمعرفة جنس المولود بل يعتمد على طبيعة الجسم لدى الحامل.
  • لون البول! تعتقد بعض النساء التي كنا حوامل بولد بأن لون البول إذا كان غامقًا فهو دليل على الحمل بولد! لكن في الحقيقة أن لون البول لدى الحوامل بيعتمد على طبيعة الأطعمة التي تتناولها الحامل وكذلك الأدوية التي تأخذها، وكذلك إذا الحامل مصابة بجفاف بسبب القيء المتكرر فمن الطبيعي أن يكون لون البول غامقًا.

علامة تدل على الحمل بولد

  • زيادة حجم الثدي الأيمن من علامات الحمل بولد! تُكثر الأقاويل بأن حجم الثدي الأيمن بيكون أكبر من حجم الثدي الأيسر لدى الحامل بولد.
  • برودة أقدام الحامل بولد، يعتقد الكثير من النساء الحوامل بولد بأن القدمين إذا كانوا في حالة برودة دائمًا ..فهو دليل على الحمل بولد، لكن لا صحة لهذا الإعتقاد.
  • كثر النوم من أعراض الحمل بولد! أيضًا تكثر الأقاويل بأن الحامل بولد تنام فترة طويلة، لكن في الحقيقة لا يدلل كثرة النوم على الحمل بولد فمعدل النوم الصحي بيتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات.. وقد تنام الحامل ما يقرب من 9 إلى 10 ساعات نتيجة للتعب الشديد الذي تواجهه أثناء فترة الحمل.
  • الحموضة من علامات الحمل بولد! يعتقد الكثيرون بأن الحامل بولد تشعر دائمًا بحموضة في المعدة.. لكن الحقيقة نقول بأن الحموضة تعد من الأعراض الحمل بولد وبنت في ذات الوقت! لأن الحموضة عبارة عن تهيج يصيب المعدة نتيجة تناول بعض الأطعمة.

في أي جهة يكون الحمل بولد؟

تستطيعين معرفة جنس المولود حسب وضع المشيمة! ففي حالة إذا كانت في الوضع الأيمن فمن المرجح بأن المولود ذكرًا، ويكون نوع المولود بنت إذا كانت على الوضع الأيسر.

هل حمل الولد أضعف من حمل البنت؟

أُجريت العديد من الدراسات بأن نسبة حدوث الإجهاض لدى الحامل بولد تزيد عن نسبة الحامل ببنت ما يعادل تقريبًا 10 %، أي ما يعادل 100 ألف حالة سقط تحدث في العالم سنويًا.

هل كثرة الشعر في الجسم دليل على الحمل بولد؟

يؤكد العديد من الأطباء بأن هرمون الذكورة يزيد من لمعان الشعر! فهذا يدلل على الحمل بولد، لكن في الحقيقة لا يمكن الإعتماد على هذا القول، فلمعان شعر الحامل يعتمد على تغذيتها الصحية الآمنة.

ما الفرق بين حركة الجنين الذكر وحركة الجنين الأنثى؟

تختلف حركة الأنثى عن الذكر! حيث تتميز الأنثى بأنهاأكثر نشاطًا وذات حركة قوية لا تتوقف وتشعر الحامل بأنها تسبح في بطنها!.

أما الذكر فحركته خفيفة فتشعر الحامل بركلات خفيفة بأطرافة، تتحرك الأنثى في الجزء الأسفل من البطن، أما حركة الذكر فهي في الجزء العلوي من البطن.

من الذي يتحرك قبل الولد أم البنت؟

هناك احاديث  بأن حركة الولد تكون في الشهر الرابع أما الأنثى فتكون حركتها بدءًا من الخامس، فحركة الولد أبكر من حركة الأنثى.

متى يبدأ نبض الجنين الذكر؟

من الممكن أن نستطيع أن نسمع نبض الجنين ما بين الأسبوع الخامس حتى السادس عن طريق السونار المهبلي! ومن الممكن أيضا أن يسمع الطبيب نبض الجنين ما بين الأسبوع السادس إلى الأسبوع السابع عن طريق السونار بالبطن.

كيف يكون شكل الجنين الذكر في السونار؟

توجد علامة نعرف من خلالها شكل الجنين الذكر! وهي ما تسمى بالحديبة التناسلية وتظهر ما بين الأسبوع الحادي عشر إلى الأسبوع الثاني عشر.. وشكل الحديبة بيتضح عند المولود بذكر حينما يكون مظهرها إلى الأعلى وذلك بإتجاه رأس الطفل.

هل الجنين بذكر بيكون تحت السرة؟

تقول الأقاويل المشاعة لدى النساء.. بأن ثقل البطن يدلل على جنس المولود، فإذا كان الثقل من الجهة السفلية من البطن وحركة الجنين تحت السرة فإن المولود ذكرًا.

أما إذا كان الثقل في الأعلى فهي علامة على الحمل ببنت، وحركتها تكون من أسفل السرة.. وإذا كان شكل البطن منتفخًا من الجهة الأمامية فهو حمل بولد، أما إذا كان موزعًا على مناطق الجسم فهو حمل بفتاة.

نقول في النهاية.. بأن كل هذه الأقاويل ما هي إلا آراء وأقاويل بعضها شعبية وبعضها خرافية وبعضها جاء على لسان الحوامل بولد.. ويبقى في النهاية بأن جنس المولود سواء كان ولدًا أو أنثى فهو هدية من الله ورزق منه لكل أم وأب.

أقرأ المزيد:- 

علامات الحمل! متى تبدا اعراض الحمل المبكرة؟

أعراض الحمل.. ماذا يحدث للزوجة؟

أعراض مرض السكري.. وطرق العلاج منها؟

حب الشباب.. ما هي اعراضه وطرق علاجة؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.