صوت الشعب العربي

أعراض مرض السكري.. وطرق العلاج منها؟

0 114

أعراض مرض السكري يعاني منها العديد من الأشخاص من اعراضها!  دون أن يشعر بأنه مصابًا بالسكر، إلى أن يتدهور به الحال ويدخل في غيبوبة.

بالتالي يقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة له ويكتشف المريض بأن لديه داء السكر، ومن هنا سنتعرف في هذا المقال الموجز عن تشخيص مرض السكري وعن أعراضه وأهم أسبابه والتعرف عن جل الأسئلة التي من الممكن أن تُطرح على أذهاننا.

ما المقصود بمرض السكري؟

داء السكر هو مرض مزمن يحدث هذ المرض عندما يعجز البنكرياس عن وظيفته وهي إنتاج الإنسولين بكمية كافية للجسم، وكذلك الجسم نفسه يعجز عن استخدامه الناشط للإنسولين الذي ينتجه، والإنسولين عبارة عن هرمون يتحدد نشاطه في أنه يعمل على ضبط مستوى الغلوكوز في الدم، وللغلوكوز وظيفة هامة حيث أنه يعمل على إمداد الطاقة إلى الخلايا المسئولة عن تكون العضلات والأنسجة، إلى جانب أنه يمد الدماغ بالطاقة والقوة.

ما هي أعراض مرض السكري؟

هناك بعض العلامات أو الإشارات التي تدلل على أن صاحبها مريض سكري مثل:-

  • الشعور بالعطش بشكل متكرر أكثر من المعتاد
  • كثرة التبول
  • فقدان الوزن
  • الشعور دائما بالتعب والإرهاق وضعف في الجسد
  • ظهور كيتونات اثناء عملية التبول، والكيتونات هي أحد النواتج الثانوية التي تعمل على تكسير العضلات والدهون التي تحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الإنسولين لكي يفرزه الجسم
  • يظهر بطء شديد في التئام الجروح التي يصاب بها مريض السكري.
  • يتعرض مريض السكري للإصابة بالكثير من حالات العدوى مثل حالات عدوى اللثة والجلد والمهبل.
  • تكون الرؤية عند مريض السكري عبارة عن ضباب غير واضحة عن ذي قبل.

ما هي أسباب الإصابة بمرض السكري؟

أثبت الدراسات الطبية بأن الإصابة بالسكري النوع الأول غير معروف تماماً، لكن هناك بعض العوامل المرتبطة بالإصابة به مثل:-

  • .إن خلايا مناعة الجسم نجدها في حالة هجوم شنيع لخلايا البنكرياس المنتجة للإنسولين ومن ثم تعمل على تدميرها
  •  توجد أيضًا العوامل الجينية.
  • تحفيز جهاز المناعة من قبل فيروس معين والذي يقوم بمهاجمة خلايا البنكرياس.

أما أسباب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني فترجع أيضًا إلى عدة أسباب منها:-

  • زيادة الوزن
  • التقدم بالعمر وليكن عمر المريض مثلا أكبر من 45 عامًا
  • الخمول وقلة الحركة
  • وجود إصابة بمرض السكري في العائلة
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول

أقرأ المزيد:- 

أعراض الاكتئاب وظرق علاجه؟

أعراض القولون العصبي وطرق علاجها؟

الأزمات القلبية.. أطباء يوضحون أسباب حدوثها

علاج الحموضة.. تعرف علي طرق تخفيف آلامها؟

ما هي أسباب الإصابة بسكري الحمل؟

تعود الإصابة بسكر الحمل إلى الأسباب الآتية:-

  • هناك بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل
  • زيادة وزن الحامل
  • إفراز المشيمة لهرمونات تقلل من حساسية الخلايا للإنسولين
  • الإصابة بسكر الحمل في حمل مسبق
  • زيادة العمر عن 25 عاما
  • وجود إصابة بالسكري النوع الثاني في العائلة
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض
  • ولادة طفل وزنه أكثر من اربعة كيلو جرام في حمل سابق

أنواع السكري؟

يختلف نوع مرض السكري حسب المسبب وهو ثلاثة أنواع.

السكري النوع الأول

يسمى السكري النوع الأول “بسكري الطفولة” وهو مرض مناعي ذاتي، بمعنى أن مناعة الجسم تقوم بمهاجمة خلايا البنكرياس ومن ثم تعمل على تدميرها وتكون النتيجة أنها تؤدي إلى نقص حاد في إفراز الإنسولين. ولذلك يُصاب مريض السكري النوع الأول بالمرض في مرحلة الطفولة عادةً، بل ويحتاج للإنسولين يومياً. والنسبة التي يشكلها مرضى النوع الأول للسكري تصل إلى 10% من مرضى السكري.

السكري النوع الثاني

هو النوع الأكثر شيوعاً ورؤية في هذا الوقت ، ويرتبط هذا النوع في الغالب بالسمنة. يحدث مرض السكري النوع الثاني بسبب مقاومة الجسم للإنسولين، ومن ثم يحدث اضطراب لإستجابة الخلايا للهرمون ومن هنا يتراكم الجلوكوز في الدم.

سكر الحمل

 وهو مرتبط بارتفاع مستويات سكر الدم أثناء الحمل فقط لدى المرأة الحامل، حيث تقوم المشيمة بإفراز هرمونات تثبط عمل الإنسولين. لكن لا خطورة منه بعد ذلك لأن  مريضة سكر الحمل تتعافى بعد الولادة تلقائياً

هل مرض السكري خطير؟

من الممكن علاج الاضطرابات التي تحدث عن الإصابة بداء السكر بشكل منظم ، ومع ذلك يبقى مرض السكري خطيراً، لأنه قد يحدث عن طريقه الإصابة بارتفاع ضغط الدم وحدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية، فضلاً عن أنه على يؤثر الكلى والعيون.

متى يكون الشخص مصاب بالسكري؟

يشير مستوى الهيموغلوبين السكري الذي لا تقل نسبته عن 6.5%، في اختبارين منفصلين، إلى الإصابة بداء السكري. بينما يشير مستوى الهيموغلوبين السكري الذي تتراوح نسبته بين %5.7 و%6.4 إلى الإصابة بمقدمات السكرِي. أما المعدلات الطبيعية، فهي التي تقل عن 5.7%.  اختبار سكر الدم العشوائي.

متى تظهر أعراض مرض السكري؟

تظهر أعراض مرض السكري من النوع الأول في خلال أسابيع بعد الإصابة بهذا المرض، بينما يظل مريض السكري من النوع الثاني فترة طويلة دون ظهور أي أعراض، إلى الدرجة التي تجعله فيما بعد يكتشف إصابته بالصدفة بأن لديه داء السكري وذلك عندما تظهر بعض المضاعفات عليه  على سبيل المثال رؤيته تُصبح غير واضحة غير ذي قبل وكذلك تظهر له مشاكل في القلب.

ما هي الأطعمة الممنوعة لمريض السكري؟

هناك بعض الأطعمة التي من الواجب على مريض السكري أن يحمي نفسه منها حتى لا يتعرض لضرر مثل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وكذلك الأطعمة الغنية بالدهون وكذلك المنتجات المصنوعة من الحبوب غير الكاملة مثل الأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء، إلى جانب المشروبات المحلاه بالسكر والفواكة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل البطيخ والأناناس والكرز العادي.

ما هو لون البول لدى مرضى السكري؟

إن بول مريض السكري عادة ما يكون شاحبًا وأحيانًا أخرى يكون عديم اللون وهذا يرجع إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

كم عدد مرات التبول عند مريض السكري؟

من المعروف أن  كمية الماء المفقودة عن طريق البول لا تزيد عن ما يُعادل 1 – 2 لتر يوميًا، وهذا يعني الذهاب للحمام حوالي 6 – 7 مرات يوميًا، لكن مريض السكر قد يفقد كميات أكبر من الماء عن طريق البول تصل لما يزيد عن 3 لتر يوميًا، أي ما يعادل الذهاب للحمام 10 مرات يوميا.

ما هي الفاكهة التي تخفض من نسبة السكر؟

أكدت الدراسات الطبية الحديثة بأن عصير التوت البري الأزرق يُخفض نسبة السكر في الدم بحوالي 35 % وهذا له أثر جيد في تحسين مضاعفات مريض السكري.

هل الجوع يؤثر على مريض السكر؟

لن يؤدي تناول الطعام إلى التخلص من الشعور بالجوع لدى الأشخاص المصابين بداء السكري غير المتحكم فيه، حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الغلوكوز في الدم المرتفعة بالفعل، وفي المقابل تُعد أفضل طريقة لخفض مستويات السكر المرتفعة في الدم هي ممارسة الرياضة، وذلك لأنها تعمل على تحفيز إنتاج الأنسولين والتقليل من مستوى السكر .

هل النوم مفيد لمرضى السكري؟

نعم، حيث من المهم علاج قلة النوم لمرضى السكر ومشاكل النوم الأخرى لديهم، لأنه وجد أن قلة النوم أو قلة جودة النوم تساهم في ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ومقدمات السكري، ويعتقد أن ذلك يعود لتسبب قلة النوم بزيادة التوتر والإجهاد لدى المريض، مما يعمل على زيادة هرمون التوتر (الكورتيزول) الذي يزيد من

متى يجب على مريض السكر أن يزور الطبيب؟

يزور المرض الطبيب إذا لاحظ ظهور أعراض داء السكر عليك أنت أو طفلك، فلابد فورا زيارة الطبيب حتى يتم تشخيص الحالة مبكرا وأخذ العلاج اللازم، وإذا شُخصت حالتك بأنك مريض للسكر عندئذ ستحتاج إلى متابعة طبية دقيقة حتى تستقر مستويات السكر في الدم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.