صوت الشعب العربي

التغيرات المناخية وريادة الأعمال

0 167

التغيرات المناخية وريادة الأعمال/ تتمثل أهمية ريادة الأعمال فى الدور المحورى الذى تلعبه دائماً فى إيجاد حلول مبتكرة للتحديات التى تقابلها المجتمعات فكثيراً ما ارتبط مصطلح ريادة الأعمال بالإبتكار والإبداع.. نادراً مثلا ما نجد شركة ناشئة غير قائمة على حل مبتكر لمشكلة ما تواجه فئة من المجتمع او صناعة تقابل تحدي!  و تقدم لهم تلك الحل فى شكل منتج أو خدمة; تطبيق للنقل التشاركى , تطبيق للمدفوعات الإلكترونية والأقساط >

و دائماً ما أعلم طلابي! عزيزي القارئ أن أهم مبادئ ريادة الأعمال مبدأ يسمى “الكارثة فرصة” إذا لم تجد فى التحديات فرصة يمكن اقتناصها فأنت ليس برائد أعمال! وإنما شخص يسعى لإنشاء مشروع من أجل الربح فقط وليس هدفه الابتكار أو الريادة.

قضية التغيرات المناخية وريادة الأعمال تشكل كثير من التحديات

إذ تشكل الآن قضية التغيرات المناخية كثير من التحديات التي تقابلها البيئة في الوقت الراهن.. ليست فى مصر فحسب وإنما فى كافة أرجاء الأرض ولذا يحتاج مجتمع رواد الأعمال وبالأخص إلى تكثيف الجهود فى نشر الوعى بتلك التحديات حتى يتسنى لنا كرواد أعمال دراسة تلك التحديات والعمل عليها,تمثل ريادة الأعمال الآن بعد اقتصادي، بيئي ، اجتماعي، تقني حيث تدخل فى كثير من المجالات والأبعاد الاقتصادية وغير الاقتصادية.

و مؤخراً، انتبهت مصر بالفعل إلى ذلك الأمر وهو ما لاحظناه الاونة الاخيرة! فى لقاء السيدة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى مع مسئولي شركة جوجل العالمية، وشركة “ميتا” المالكة لفيسبوك، لبحث التعاون المشترك في مجال تعزيز دور الشركات الناشئة في مكافحة التغيرات المناخية وذلك في إطار استعدادات مصر لرئاسة واستضافة مؤتمر COP27.

و بالإضافة إلى استخدام البيانات في تحقيق التنمية ودعم الابتكار والشركات الناشئة من خلال الشراكات الدولية.. بغرض تطوير التقنيات التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة وتقليل الآثار السلبية الناجمة عن الانبعاثات الضارة.. و لذلك نحتاج دائماً من الدولة قيادة ومؤسسات أن نضع نصب أعيننا التنمية والتعاون الدولي في ضوء شراكات مستمرة تسهم في زيادة الوعي وتعزيز دور رواد الأعمال والشركات الناشئة فى مواجهة مختلف التحديات.. و المشاكل المتجددة يوم بيوم من خلال نقل الخبرات.

 

بقلم/ مينا كيرلس Mina kerols

مؤسس ومدير شركة TalkStartUp للتدريب والإستشارات

محاضر وكاتب في ريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة

أقرأ المزيد:

5 أسباب لفشل شركتك الناشئة حتى وان توفر لديك رأس المال

ميناكيرلس: كن سفيراً لم تكن تجربة

ريادة الأعمال للأطفال تدريب يستهدف 35 طالباً وطالبة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.