صوت الشعب العربي

5 أسباب لفشل شركتك الناشئة حتى وان توفر لديك رأس المال

0 290

5 أسباب لفشل شركتك الناشئة… كثيراً ما تتعرض الشركات الناشئة إلى الفشل والإغلاق حتى وإن توافر لديها رأس المال (الكاش) لإن كما تعلم عزيزي القارئ التحدي الأعظم للشركات الناشئة في وقتنا الحالي. 
وفي ظل العولمة والتقدم التكنولوجي الذي نعاصره, ليس في كيفية الوصول إلى التمويل أو رأس المال وإنما يتمثل التحدي الأكبر في إكتشاف ومعرفة ماذا ستقدم للسوق وعميلك المستهدف ولذا إليك أهم خمسة أسباب قد تؤدي إلى فشل شركتك الناشئة.

لذلك سوف نقدم خلال هذه المقالة 5 أسباب لفشل شركتك الناشئة كالتالي:-

أهم أسباب فشل الشركات الناشئة

إحتياج السوق

هناك العديد من رواد الأعمال الذين يقومون ببناء شراكاتهم الناشئة إستناداً إلى الفرضيات دون إثبات لتلك الفرضيات وسريعاً ماتلقى تلك الشركات مصرعها.

أي بمعنى عزيزي القارئ يعتقد رائد الأعمال إنه إذا قدم المنتج (أ) مضافاً إليه بعض المميزات وشكل جديد من الغلاف فسوف يلقى ترحيب الكثير من المستهلكين وسوف تنمو شركته .. وآخر يعتقد وآخر يعتقد.

الإعتقاد عزيزى هو للأسف أمر شائع بين رواد الأعمال من المبتدئين وهو مايؤدي سريعاً إلى فشل شراكاتهم لذا عليك دائما ان تبحث عن ماهو الإثبات لفرضياتك, السوق هو المظلة الأكبر التي يعمل تحتها كافة المشروعات الإنتاجية أو الخدمية منها ولذا عليك دائما ان يكون السوق الذي تنوي العمل به نصب أعينك طوال الوقت وألا تبدأ دون دراسة سوق تؤكد ان ذلك السوق هو بحاجة لما تنوي طرحه به وهناك من قادر على دفع ثمنه.

فريق العمل 

يمثل فريق العمل ثاني أكبر تحدي يقابل رواد الأعمال حيث ان الوصول إلى الكفاءات المناسبة والتي سوف تكون على إستعداد لتقبل رؤيتك هو أمر يحتاج إلى الكثير من التخطيط والوصول إلى رؤية وهدف قابل للتحقيق وبالأخص في البدايات, ولذا عليك عزيزي رائد الأعمال ان تمتلك ما يجعل تلك الكفاءات على إستعداد لترك وظائفهم الثابتة لمشاركتك فى تحمل المخاطر وهو ماينطبق أيضاً على شركائك وليس موظفيك فقط حتى لاتعرض شركتك إلى الخسارة. 

المنافسة

كثيراً ما يغفل رواد الأعمال هذا الامر بحجة انه يعمل على فكرة جديدة كلياً وبالتالي لا هناك منافسين له, يؤسفني قولي لك عزيزي لايوجد أفكار جديدة فما تنوي عمله هناك من سبق وقدمه بالفعل أو قد بدأ بالفعل ولكنه لسبب ما تعثر ولم ترى فكرته النور إلخ…

ما أريد قوله لك المنافسة هي ليس بشئ سلبي كما تعتقد وإنما هناك ما قد يجعل من وجود منافسين لك هو شئ يمكنك الاستفادة منه حيث انه بإمكانك تتبع خطاهم لتفادي أخطاءهم وكذلك إكتشاف نقاط الضعف لديهم طبقا لإحتياج المستهلك وهو ما قد يجعل منك ذو ميزة تنافسية. عزيزي رائد الاعمال لا تتراخى ابداً عن البحث عن منافسيك فهناك منافس مباشر ومنافس غير مباشر مثل الشاي والبيبسي والمياه. 

المنتج

يمثل المنتج أو الخدمة التي تقدمها للعميل بمثابة علاج لآلم, فإن لم يمكن منتجك غير قادر على تلبية إحتياج العميل يعني ذلك إنهيار شركتك بالكامل فملائمة كل ماتنتج بإحتياج ورغبة العميل هو أمر أساسي لنجاح شركتك او فشلها لذا أحرص دائما على هذا الامر.

الاستراتيجية المتبعة للربح 

لا إستدامة بدون أرباح ولذلك إليك عزيزي أهم الإستراتيجيات المتبعة في عملية الربح أو أسلوب التعامل مع العميل لجني تكلفة ماتقدمه له خدمة / منتج 

  • أولا نموذج السوق Marketplace Model: وهو عبارة عن (عرض وطلب) لديك متجرك الخاص يعرض منتج بسعر معين وعلى المستهلك تقبل هذا السعر وإتمام الشراء او لا.
  • ثانياً نموذج الإشتراكات Subscription Model : ومن أشهر الشركات التي تتبع مثل هذا الأسلوب شركة “نتفيلكس” اي بمعنى لدى شركتك حزمة من الخدمات او المزايا وفي حالة رغبة العميل الاستمتاع بتلك المزايا والخدمات التي تقدمها اذا عليه تسديد لك إشتراك شهري/ سنوي قيمته X من المال.
  • ثالثاً نموذج حسب الطلب On demand Model : ومن أمثلة هذا النموذج او الاسلوب 
  • (العمل الحر Freelance) أرغب في تصميم موقع إلكتروني يتضمن 8 صفحات بمعايير X كم سيكلفني؟ 
  • طبقاً للمعايير المتفق عليها سوف يكلف Y  من المال (تنفيذ حسب الطلب).
  • رابعاً :Freemium Model  ويعني هذا الأسلوب ان تقدم المنصة او الشركة احدى خدماتها مجانا بهدف جذب اكبر شريحة من العملاء وجمع بيانات لتحليلها, وغالبا ما تتضمن الشركات التي تتبع مثل هذا النموذج اكثر من شريحة سعرية ومن امثلتها شركة يوتيوب بإمكانك مشاهدة كافة الفيديوهات مجانا ولكن في حالة رغبتك منع الاعلانات المزعجة والحصول على تجربة مستخدم أفضل عليك الإنتقال إلى النسخة المدفوعة.

أردت توضيح كافة هذه النماذج حتى لاتخطئ في تحديد ماهو الانسب لشريحة العملاء خاصتك ونوع الخدمة التي تقدمها لهم.

بقلم: مينا كيرلس Mina kerols
مؤسس شركة Talk startup محاضر وكاتب في مجال ريادة الاعمال

 

أقرأ المزيد:- 

الاستثمار في الذهب البنك الأهلي تعرف علي الطرق والمميزات؟

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.