صوت الشعب العربي

ما هي توقعات الاقتصاد السعودي 2022؟

1 74

 الاقتصاد السعودي ربما يري أنه اقتصاد قائم على سلعة واحدة  وهي بطبيعى الحال #البترول، كما يتم تصنيفه! اقتصاد ريعي، ومن المعروف أن الاقتصاداتالريعية  تطلق إذا كان الاقتصاد قائما على سلعة واحدة ويعتمد بشكل كبير على الحكومة والإنفاق الحكومي، ولكن رؤية المملكة 2030 فبما يخص  الاقتصاد السعودي فقد أعلنت تحويل هذا الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد أكثر إنتاجية وتنوعاً وأقل اعتمادا على النفط!.

كذلك التوجة الي  تقليل حجم الحكومة داخل الاقتصاد حتى يعتمد الاقتصاد بشكل أكبر على تنوع الإنتاجية والقطاع الخاص، وذلك في توليد الوظائف والتصدير وزيادة الميزان التجاري وحساب المدفوعات.

الاقتصاد السعودي ينمو 6.7% بالربع الرابع و3.2% في 2021

وفقاً لتقديرات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم! فإن هناك ارتفاع بالناتج المحلي الإجمالي الحقيقي! بنسبة 6.7% في الربع الرابع من 2021، مقارنة بالربع المماثل من 2020، وبالمقارنة بالربع الثالث من 2021 فقد حقق الاقتصاد السعودية نمواً بنسبة 1.6%.

وقالت الهيئة، إن نمو الاقتصاد السعودي!  يرجع إلى الارتفاع المُحقق في الأنشطة النفطية، البالغ 10.9% على أساس سنوي، و1.8% على أساس ربعي! أيضاً بلغ النمو في الأنشطة غير النفطية 5.1% على أساس سنوي، و1.2% على أساس ربعي.

الاقتصادالسعودي محط أنظار عديد من دول العالم

 الاقتصاد السعودية يقود حالياً! أكبر تحول اقتصادي في القرن الواحد والعشرين، حيث أصبحت البلد الأبرز في منطقة الشرق الأوسط والعالم والتي تحمل رؤية واضحة ومحددة المعالم في كل الاتجاهات المختلفة، لخدمة الإنسان والوطن والاقتصاد… فعملية تحول المملكة التي تم اطلاقها مؤخراً! جعلت من نفسها محط أنظار جميع دول العالم… أيضاً صدرت العديد من التقارير الغربية والعربية والمحلية عما يحدث بالمملكة من تحولات اقتصادية كبيرة جداوظاهرة…

الاصاحات الاقتصادية تأخذ وقتاً طويلاً، وهذا معروف لدي خبقراء الاقتصاد…  حتى تظهر آثارها هذه التحولات والاصلاحات الإيجابية بشكل كامل!  هذه الآثار بعذ الخبراء الاقتصادين السعودين رأوا انها بدات تظهر على أرض الواقع! بعد 5 سنوات من إطلاق الرؤية، هذا يثبت أن خطوات المملكة في الطريق الصحيح وبدأت تعطي ثمارها بالشكل المطلوب.

وكان قد سجلت الأنشطة الحكومية نمواً بنسبة 2.4% على أساس سنوي، و1.5% على أساس ربعي.وفقاً لمكتب الأحصاء السعودي عن عام 2021.

كما بلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالربع الرابع من 2021 نحو 705.52 مليار ريال، مقارنة بنحو 661.19 مليار ريال في الربع المماثل من 2020.

هذه الأرقام تعتبر نتيجة ما حصل في اقتصاد السعودية وما شهده من ارتفاع بضريبة القيمة المضافة، والإصلاح الاقتصادي، وبرامج التوازن المالي، و أيضاً التشريعات القضائية والعدلية.

السبب وراء ذلك هو أن تحقيق القائيمن علي تحقيق معدلات نمو في الاقتصاد السعودية!  أصبح لا يملك رفاهية الوقت لتأخذ هذه الخطوات مدة زمنية طويلة حتى يتم تنفيذها.

يذكر أن معدل نمو الاقتصاد السعودي قدشهد  تحول إلى النطاق الإيجابي! وذلك  بعد تداعيات جائحة “كورونا”، ذلك منذ الربع الثاني من 2021 بنمو قدره 1.9% ونما بنسبة 7% في الربع الثالث من 2021.

كما بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي السعودية  الإجمالي 23.737 ألف ريال بالربع الرابع من 2021… بارتفاع نسبته 19.3% عن الربع الرابع من 2020، و3.7% عن الربع الثالث من 2021.

الاقتصاد السعودي سيكون مستقراً إذا كان هناك تنوع في القاعدة الإنتاجية الاقتصادية

ووفقاً للاستطلاعات الخبراء الاقتصاديين السعودين فإن الاقتصاد السعودية سوف يشهداستقراراً  فالسعودية خلال 30 سنة ماضية أثناء اعتمادها على النفط كمصدر رئيسي للاقتصاد، كان هناك صعوبات تواجهها مع كل تذبذب يحدث في أسواق النفط، فمع الارتفاعات يزيد الإنفاق الحكومي وتتولد الوظائف، ويعيش الناس برفاهية، ومع الانخفاضات يقل الإنفاق الحكومي وتكثر البطالة وتتعطل المشاريع…

ونجحالناتح المحلي الاجمالي في تحقيق نمواً بنسبة 3.2% في العام 2021، مقارنة بالانخفاض البالغ 4.1% في 2020.

ووفقاً لـ الهيئة العامة للأحصاء!فأن الارتفاع المحقق قد جاء نتيجة التعافي من#كورونا ذلك من خلال نمو في الانشطة الغير نفطية بمعدل بلغ 6.1%! ، وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 87.415 ألف ريال في عام 2021، بارتفاع نسبته 16.4% عن عام 2020…

زيادة الاستثمارات تدفع عجلة نمو اقتصاد السعودية الي الأمام

ما يجعل الاقتصاد السعودية يحقق طفرات متتالية وسريعة علي زيادة الاستثمارات في قطاع الخدمات والتصنيع وذلك للأسباب التالية:-

  • فقطاع الخدمات يعد أكبر مولد للوظائف
  •  يساهم في تخفيض نسبة البطالة داخل البلد
  •  السياحة جاذبة للعملة الصعبة وهي الدولار
  • ، وأما قطاع التصنيع فهو يزيد من اعتمادية السعودية على الإنتاج المحلي وهو الهدف الذي تسعى المملكة إلى تحقيقه وفق رؤية 2030 لرفع نسبته بناءً على المستهدفات

ونتيجة لذلك تعتبر الاستثمارات العامة أكثر من رائع، حيث ما ييدلل علي ذلك  هو ارتفاع العائد علي الاستثمارات بأكثر من الضعف. #مصر #صوت_الشعب_العربي  قروض البنك الزراعي المصري تعرف علي الشروط المطلوبة للحصول علىه؟

تعليق 1
  1. […] السعودية المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات وطنيـة المنشأ البالغة 90 مليون دينار. الميزان التجاري […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.