صوت الشعب العربي

كيفية استثمار الذهب في البنوك؟

3 98

قد يتساءل الكثير عن استثمار الذهب في البنوك، كثيرا منا يسعى بعدة طرق للوصول إلى الربح، فيتجه إلى استثمار الذهب فهناك عدة طرق لاستثماره مثلا . إذا أردت شراء الذهب بغرض الادخار أو الاستثمار  ذلك يعني أنك ستشتري أونصة الذهب وستظل مخزنة في المنزل أو البنك لمدة ستة أشهر أو سنة أو سنتين وعندما يرتفع سعر الذهب تستطيع أن تقوم بعملية البيع.

ما هي طرق استثمار الذهب؟


١- التداول بــ الفوركس أي أنك تستطيع التداول عن طريق بورصة الذهب الفورية.

٢- شراء سبائك الذهب وتخزينها أو الاحتفاظ بها في المنزل أو البنك.

٣- صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب.
وهناك صناديق مدعومة بالذهب كثيرة منها العربية و العالمية، فأكبر صندوق على مستوى العالم هو SPDR Gold Trust Shares واختصاره GLD.

و إذا كنت غير قادر على مجابهة شراء صندوق كامل، فتستطيع شراء حصة أو سهم في الصندوق حسب قدرتك المالية.
ولكن لماذا هناك تذبذب في أسعار الذهب وهبوطه هذه الايام؟

والإجابة هي ارتفاع سندات الخزانة الأمريكية وخروج «وارن بافينت» من سوق الذهب نهائيا،

أيضا تقبل عامة الناس اللقاحات المتوفرة للحد من انتشار جائحة كورونا في العالم، كل تلك الأسباب كفيلة بتعزيز الدولار أمام سلة العملات الأخرى.

 لماذا يفكر معظم الناس في الذهب في الوقت الحالي؟


يلجأ معظم الناس إلى استثمار الذهب في البنوك بسبب ارتفاع سعره وبسبب تحقيقه أكبر قدر من الربح والفائدة، فقد أصبح الذهب  الملاذ الآمن للمستثمرين.

إنَّ بدائل الاستثمار المتاحة متعددة، وأية بديل منها يجذب إليه الأفراد والمتعاملين لا الذين يفضلون الدخول فيه وبالتالي توجيه مدخراتهم إليه، مضيفةً: «ولكن الأهم من الاختيار بين أوجه الاستثمار المتعددة هو القدرة على تحمل المخاطرة، وكذلك الاستمرارية حتى تتحقق الأهداف المرجوة».


 إنَّ الاستثمار في الذهب رغم إغرائه، فهو الملاذ الآمن للمستثمرين، الصغار منهم والكبار، إلا أنَّ سعره يرتفع في حالات عدم اليقين فقط، أما في حالات الاستقرار تسيطر عليه حالة من الثبات، بل وأحياناً يميل إلى الانخفاض، ناهيك عن ضرورة المتابعة اليومية والمستمرة، وعلى مدار الـ 24 ساعة في أوقات التذبذب الشديد، كما كان الحال في بداية أزمة «كورونا».


 ومن هنا نتساءل متى يبدأ المستثمرين في الذهب بالبيع وجني الأرباح؟ 
هناك عدة نصائح للمدخرين،منها «لابد من تحديد هدف أو مستوى سعري لجرام الذهب بمجرد الوصول إليه.. لابد من استبدال مراكز الشراء بالبيع، أي البدء في جني الأرباح».
كما أكدت على ضرورة البعد عن شراء المشغولات الذهبية لتجنب فقد قيمة المصنعية عند البيع، ما قد يحول الربح إلى خسارة، واستبدال ذلك بالاستثمار في السبائك أو الجنيهات الذهب.

 كيفية إيداع الذهب في البنوك؟


أوضح البنك المركزي أن حساباستثمار الذهب في البنوك مماثل لأي حساب آخر بالعملة الأجنبية، ولكنه مُحدد برمز عمله هو XAU ويتم تقييمه بالأوقية،

وتبدأ عملية الاستثمار في الذهب بـ500 درهم فقط، ويمكن تحويل الأموال من حساب العميل بالدرهم الإماراتي والدولار الأمريكي، موضحا أن هذا الحساب لا يقدم معه بطاقة خصم، دفتر شيكات، ولن يمكن القيام بعمليات سحب أو بعمليات تحويلات الأموال.

3 تعليقات
  1. […] قد يتساءل عن كيفيه الإستثمار في محفظة الذهب في بنك الراجحي؟. ومن هنا سنوضح في هذه المقالة اغلب التساؤلات التي […]

  2. […] قد تعجبك أقرأ  المزيد :  كيفية استثمار الذهب في البنوك؟                                                        كيفيه […]

  3. […] كيفية استثمار الذهب في البنوك؟ […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.