صوت الشعب العربي

هل يتأثر الاقتصاد المصري بأسعار الفائدة؟

3 74

تزامنًا مع الزيادة بأسعار الفائدة للسيطرة على موجة التضخم العالية، خفضت الحكومة المصرية قيمة الجنيه المصري وحركت سعر صرفه أمام الدولار الأمريكي.

وبلغ متوسط سعر صرف الجنيه أمام الدولار 18.15 جنيه للشراء و18.29 جنيه وذلك بدلا من 15.64 جنيهًا للشراء و15.74 جنيهًا للبيع.

فمع تتابع رفع أسعار الفائدة في البنوك المركزية حول العالم، تتزايد التساؤلات حول تأثر الاقتصاد المصري.

خاصة مع رفع أسعار الفائدة لذلك كيف تبدو يتأثر اقتصاد مصر باتفاع الفائدة؟

وحسب تصريحات الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بإن قرار البنك المركزي المصري برفع الفائدة.

جاء بعد زيادة البنك الفيدرالي الأمريكي للفائدة التي وصلت لنسبة 0.25% وما تبعه من زيادة في الفائدة في البنوك الفيدرالية في أوروبا والدول الخليجية.

إضافة إلى التصاعد المستمر لمعدل التضخم العالمي بشكل مخيف الذي جاء متواكبًا لتعافي الاقتصاد العالمي عقب جائحة كوفيد-19، والحرب الروسية الأوكرانية والتي أثرت على تصدير الحبوب والغاز عالميًا.

رفع أسعار الفائدة جاء إجباريًا بعد زيادة البنوك المركزية في معظم الدول.

اذاً قرار البنك المركزي المصري برفع الفائدة بنسبة 1% جاء إجباريًا بعد زيادة البنوك المركزية في معظم الدول لأسعار الفائدة.

وبالتالي كان من الضروري زيادة الفائدة في مصر للحفاظ على جاذبية استثمار الأجانب في أدوات الدين، لافتًا أن مصر تقدم أعلى سعر فائدة حقيقية في العالم.

وقالت “السويفي” رئيس قسم البحوث بالمركز الاهلي بفاروس إن معدل التضخم في مصر كان في طريقه للوصول إلى مستوى 11% بعد انتهاء مخزون السلع الأساسية من مصر.

ويأتي ذلك مع بدء الاستيراد بالأسعار العالمية الجديدة مما انعكس على زيادة الأسعار في مصر تدريجيًا بداية من أكتوبر/ تشرين الأول 2021 إلى الآن.

لذا فإن رفع الفائدة كان ضروريًا للسيطرة على مسار التضخم المتصاعد فضلا عن الحفاظ على الفائدة الحقيقية في مصر.

3 تعليقات
  1. […] إقرأ المزيد.. هل يتأثر الاقتصاد المصري بأسعار الفائدة؟ […]

  2. […] اقتصاداخبار عربيهسلايدر بواسطة admin آخر تحديث يونيو 12, 2022 هايبر ماركت 15 شارك هايبر ماركت لولو/ افتتحت مجموعة اللولو أحدث هايبر ماركت لها في منطقة الروابي، جدة، بالمملكة العربية السعودية…   فرع مجموعة اللولو يعتبر الفرع رقم 27 للمجموعة في المملكة, البالغ مساحته 168000 قدم مربعة من طابق واحد، ويمثل رقم 233 عالمياً.   الهايبرماركت الجديد قام بإعلان افتتاحة صالح بن علي التركي، أمين محافظة جدة ومكة المكرمة، بحضور يوسف علي موسليام، رئيس مجلس إدارة مجموعة اللولو. هايبر ماركت!   المتجر الجديد بالمملكة يتضمن على المنتجات الزراعية السعودية.   في سياق متصل! يوسف علي موسليام، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة اللولو قال: «يسعدنا أن نرى افتتاح هايبرماركت جديد من أجل تلبية احتياجات عملائنا المخلصين الذين يعيشون في منطقة الروابي والمناطق المجاورة لها، وجعلهم يتمتعون بتجربة تسوق عالمية. إن افتتاح هذا المتجر الجديد في جدة! هو جزء من استراتيجيتنا لاستشراف النمو المستقبلي المستدام والاستفادة من الفرص التي أتاحتها المملكة العربية السعودية للمستثمرين».   أقرأ المزيد :   هل يتأثر الاقتصاد المصري بأسعار الفائدة؟ […]

  3. […] المركزي قد يؤدي إلى حدوث ركود.    موضوعات قد تعجبك: هل يتأثر الاقتصاد المصري بأسعار الفائدة؟                                         البنك العربي […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.