صوت الشعب العربي

الشيخوخة..كيف تعيش حياة هادئة بدون تجاعيد علي الوجه ؟

0 70

مرحلة الشيخوخة من ضمن مراحل عدة يمر بها الأنسان خلال حياته ويرغب الكثير في أن يعيش خياة هادئة بدون تجاعيد، فمنذ ولادة الشخص، ينشئ رضيعًا ثم يصير طفلًا تليها مرحلة المراهقة والتي تشهد الكثير من التغيرات في حياة الشخص ثم تأتي مرحلة الشباب وفيها يكون الشخص بكامل نشاطه وحيويته وأخيرًا تأتي مرحلة الشيخوخة.

يظن الكثير من الناس أن هذه المرحلة تأتى مع تقدم العمر وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة حول الفم ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدى إلى الشيخوخة المبكرة وبعض العادات والأساليب الخاطئة نسردها لكم خلال السطور القادمة.

ما هي الشيخوخة؟ 

مرحلة الشيخوخة عبارة عن تقدم الإنسان في العمر نتيجة حدوث بعض التغيرات الفسيولوجية في جسم الإنسان كما أن كبر السن هي مرحلة حتمية لابد للإنسان أن يمر بها كمرحلة الطفولة والمراهقة والشباب وقد فسرها العلماء بأنها مرحلة من العمر يشعر فيها الإنسان بالضعف والتدهور من الناحية الجسدية والعقلية وفقدان الصحة فيشعر الإنسان في هذه المرحلة بالضعف والتعب والإرهاق عند قيامه بمجهود بدني أو ذهني.

وقد حدد العلماء أن عمر الشيخوخة يبدأ من سن الأربعين وما فوق ولكن هذه الدراسة التي أقرها العلماء لا تنطبق على جميع الأشخاص فيستطيع كل شخص أن يتحكم في أعراض الشيخوخة كما أن العمر الفسيولوجي له دور فعال في ظهور أعراض تقدم العمر بشكل مبكر وذلك عن طريق الاهتمام بممارسة الرياضة وعدم شرب الكحوليات، ومن أشهر أعراض الشيخوخة ظهور التجاعيد على الوجه ويشعر الشخص بضعف في القلب نتيجة قلة إنتاج مادة المايلين في جسم الإنسان.

هناك عدة أسباب وعوامل لظهور أعراض الشيخوخة المبكرة على الشخص منها اتباع العادات والأساليب الخاطئة في نواحي الحياة ونعرض بعضًا منها:

ما هي أسباب مرحلة الشيخوخة المبكرة؟

المشروبات الكحولية والمخدرات:

يعتبر الكحول من المشروبات المدرة للبول والإكثار من تناول المشروبات الكحولية يصيب الشخص بالجفاف كما أنه يسبب التجاعيد والتشققات والتي تعتبر من الأعراض التي تنبئ عن ظهور الشيخوخة المبكرة، وكذلك المخدرات التي تعتبر سببًا رئيسيًا من أسباب ظهور الشيخوخة المبكرة والتي تسبب أمراض عدة مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم والزهايمر كل هذه الأمراض تعجل بظهور الشيخوخة المبكرة.

اضطراب وقلة النوم:

أكدت الأبحاث العلمية أن قلة النوم وعدم الحصول على عدد الساعات الكافية للنوم تسبب أعراض سلبية على الشخص منها زيادة في الوزن والشعور بالإرهاق والتعب وقلة التركيز كما تظهر بعض التجاعيد على الوجه نتيجة عدم الحصول على القسط الكافي من النوم وجميع هذه الأعراض تسبب ظهور الشيخوخة المبكرة.

التدخين:

يعتبر التدخين من العادات الخاطئة التي تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسرطانات كما أنه يقلل من وصول الأكسجين إلى خلايا الجلد مما يجعل الوجه شاحبًا وظهور التجاعيد كل ذلك يسبب ظهور الشيخوخة المبكرة.

التوتر والضغط العصبي:

يعتبر القلق والتوتر والضغط العصبي من الأمور التي تسبب آثارًا سلبية وضارة منها اضطراب النوم وقلة التركيز وارتفاع ضغط الدم نتيجة ضغط العمل وزيادة المسئوليات وجميع هذه الأعراض تعمل على ظهور الشيخوخة المبكرة.

عدم ممارسة الرياضة:

من المعروف أن ممارسة الرياضة لها دور مهم وفعال على صحة الجسم وتقوية القلب فقد أجمع العلماء والباحثين على أهمية الرياضة للمحافظة على صحة الجسم والقلب والرئتين وكذلك تنشيط خلايا الجلد عن طريق إمدادها بالأكسجين والغذاء، لذا فإن الإهمال في ممارسة الرياضة وعدم الانتظام بها يسبب أمراض عديدة تؤدي إلى ظهور تقدم العمر .

كيفية علاج الشيخوخة المبكرة:

الابتعاد عن المخدرات وتناول المشروبات الكحولية.

ممارسة الرياضة بانتظام يساعد على المحافظة على الصحة العامة للجسم وتنشيط خلايا الجلد.

تناول المأكولات التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم وذلك لأنه مهم للحفاظ على الخلايا والأنسجة وضروري لإنتاج الطاقة ويتواجد الماغنسيوم في السبانخ والتين والموز والبيض والبطاطس.

أخد القسط الكافي من النوم للحفاظ على صحة الجسم وعدم ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه.

وفى نهاية حديثنا كنا قد ذكرنا أسباب عدة لظهور أعراض تقدم العمر  وكيفية تجنبها وعلاجها عن طريق الانتظام في ممارسة الرياضة وتناول الوجبات المفيدة والغنية بعنصر الماغنسيوم مع التقليل من التدخين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.